• الموقع : هيئة علماء بيروت .
        • القسم الرئيسي : هيئة علماء بيروت .
              • القسم الفرعي : فكر .
                    • الموضوع : حول نهج البلاغة وشبهة خلوّه من الأسانيد .

حول نهج البلاغة وشبهة خلوّه من الأسانيد

حول نهج البلاغة وشبهة خلوّه من الأسانيد
كان الهمّ الأساس للشريف الرضيّ هو جمع محاسن الخطب والكتب والحِكَم ممّا قاله أمير المؤمنين عليه السلام. وهذا ما دفعه إلى عدم الاهتمام بذكر مصادر هذه الخطب والكلمات. وهذا الشيء دفع بعضهم إلى التشكيك في النهج من هذه الزاوية.
الجواب: يتبيّن لنا من خلال مطالعة نهج البلاغة أنّ الشريف الرضيّ اعتمد في جمعه لكلمات الإمام عليّ عليه السلام على كتاب "البيان والتبيين" للجاحظ، و"المقتضب" للمبرّد، و"المغازي" لسعيد بن يحيى الأمويّ، و"الجُمَل" للواقديّ، و"المقامات" في مناقب أمير المؤمنين لأبي جعفر الإسكافيّ، و"تاريخ الطبريّ"، وحكاية أبي جعفر محمّد بن عليّ الباقر عليه السلام، ورواية اليمانيّ عن أحمد بن قتيبة، وخبر ضرار بن حمزة، وغيرها من الكتب الّتي لم يصرّح عنها الشريف الرضيّ.
وممّا يدعم هذا الجواب أنّه يوجد الكثير من خطب الإمام عليّ عليه السلام في بعض الكتب السابقة على عهد الشريف الرضيّ، ومنها:
1- الكافي: للكلينيّ المتوفّى سنة (328 هـ - 939م).
2- التوحيد: للصّدوق محمّد بن بابويه القمّي المتوفّى سنة (381 هـ - 991 م). وفيه عدد من خطب التوحيد. وذكر الصّدوق أيضاً بعض الخطب في كتبه: من لا يحضره الفقيه، والأمالي، والخصال، وعلل الشرائع، ومعاني الأخبار.
3- الإرشاد: للشيخ المفيد المتوفّى سنة (423 هـ - 1022م)
4- العقد الفريد: لأحمد بن عبد ربّه المتوفّى سنة (327 هـ- 938م).
5- تحف العقول: لابن شعبة الحرّانيّ (القرن الرابع الهجري).
6- تاريخ الأمم والملوك: لمحمّد بن جرير الطبريّ المتوفّى سنة (210 هـ - 825 م).
7- مروج الذهب: للمسعوديّ، المتوفّى سنة (346هـ - 957م).
والحاصل كما ذكرنا أنّ الشريف الرضيّ لم يكن الهدف الأساس عنده ذكر أسانيد هذه الخطب. ولعلّ السبب في ذلك كما يظهر من تصريح الكثيرين أنّ كلمات الإمام عليّ عليه السلام وخطبه كانت من المسلّمات والبديهيّات بحيث لم يحتج إلى إيراد أسانيدها.

 


  • المصدر : http://www.allikaa.net/subject.php?id=340
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 03 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19