• الموقع : هيئة علماء بيروت .
        • القسم الرئيسي : هيئة علماء بيروت .
              • القسم الفرعي : شهر رمضان .
                    • الموضوع : قيم تربويـّة واجتماعيـّة في شهر رمضان الكريم : التصدّق .

قيم تربويـّة واجتماعيـّة في شهر رمضان الكريم : التصدّق

 قيم تربويـّة واجتماعيـّة في شهر رمضان الكريم  :  التصدّق

 

جاء في خطبة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم: "وتصدّقوا على فقرائكم ومساكينكم".

الصدقة في اللغة والعرف والشرع عطيّة يخرجها الإنسان من ماله على نحو التبرّع يراد بها المثوبة من الله تعالى، وقد حرص نبيّ الإسلام محمّد صلى الله عليه وآله وسلم والأئمّة عليهم السلام على الحثّ عليها وبيان فوائدها وآثارها على الفرد والمجتمع. ويذكر لنا التاريخ الحرص الشخصيّ للنبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وآله الأطهار عليهم السلام على أداء الصدقات للفقراء والأيتام بشكل شخصيّ وفي مختلف المناسبات.

 قال تعالى: ﴿خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا﴾ التوبة، 103.

 

1- فضل الصدقة:

أ- الصدقة في يد الله: روي عن الإمام الصادق عليه السلام: "إنّ الله تبارك وتعالى يقول: ما من شيء إلّا وقد وكّلت من يقبضه غيري، إلا الصدقة, فإنّي أتلقّفها بيدي تلقّفاً" بحار الأنوار، ج93، ص134.

ب- تطفئ غضب الرب: روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّ الصدقة لتطفئ غضب الربّ" كنز العمال، ج6، ص348.

 

2- جزاء الصدقة وآثارها:

للصدقة آثار دنيوية تنعكس على المتصدِّق في الحياة الدنيا، وآثار أخروية وَعَدَ الله بإيفائها لهم في الآخرة وأهمها:

أ- دفع البلاء: روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "الصدقة تدفع البلاء، وهي أنجح دواء، وتدفع القضاء وقد أُبرم إبراماً، ولا يذهب بالأدواء إلاّ الدعاء والصدقة" بحار الأنوار، ج93، ص137.

ب- طول العمر ودفع ميتة السوء: روي عن الإمام الباقر عليه السلام: "البر والصدقة ينفيان الفقر، ويزيدان في العمر، ويدفعان تسعين ميتة سوء" الكافي، ج4، ص2.

ج- جُنّة من النار: روي عن الإمام عليّ عليه السلام: "أرض القيامة نار، ما خلا ظلّ المؤمن فإنّ صدقته تظلّله" الكافي، ج4، ص3.

 

د- تطفئ حرّ القبور: روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّ الصدقة لتطفئ عن أهلها حرّ القبور، وإنّما يستظلّ المؤمن يوم القيامة في ظلّ صدقته" كنز العمال، ج6، ص348.

 

3- فضل صدقة السرّ والعلانية وآثارهما:

لقد حثّت الأخبار على صدقة السرّ والليل، ولكن لم يرد النهي الصريح عن صدقة العلن والنهار، بل ورد الحثُّ عليها أيضاً، ولعلّ ذلك فيه إشارة إلى كون الصدقة ذات أبعاد اجتماعية وتربوية. روي عن الإمام الصادق عليه السلام: "صدقة الليل تطفئ غضب الرب، وتمحو الذنب العظيم، وتهوّن الحساب، وصدقة النهار تزيد في العمر وتثمر المال" وسائل الشيعة، ج9، ص311.

 

 

4- أولويّة ذوي الرحم بالصدقة:

لقد أكّدت الروايات على استحباب إعطاء الصدقات للأرحام والأقارب قبل غيرهم، بل ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قوله: "لا صدقة وذو رحم محتاج" م.ن، ص380.

وقد ورد عن الإمام الحسين عليه السلام قوله: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "إبدأ بمن تعول: أُمّك وأباك وأختك وأخاك، ثم أدناك فأدناك" بحار الأنوار، ج 93، ص 147.

 


  • المصدر : http://www.allikaa.net/subject.php?id=730
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 06 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2017 / 12 / 16