• الموقع : هيئة علماء بيروت .
        • القسم الرئيسي : هيئة علماء بيروت .
              • القسم الفرعي : مقالات .
                    • الموضوع : الجفر .

الجفر

 الجفر   

 علمه من مختصّات الأئمّة :

 

  الجفر  ليس موجوداً عندنا ، ولا عند أيّ شخص ، بل هو من مختصّات الأئمّة (عليهم السلام) يتوارثونه ، وهو الآن عند الإمام الحجّة المنتظر(عليه السلام)، يظهره عند ظهوره (عليه السلام) .

   وقد روي عن أهل البيت (عليه السلام) روايات في التعريف بالجفر  :

1ـ عن علي بن سعيد قال : سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول : ( أمّا قوله في الجفر إنّما هو جلد ثور مدبوغ كالجراب ، فيه كتب وعلم ما يحتاج إليه الناس إلى يوم القيامة من حلال أو حرام ، إملاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) وخطّ علي (عليه السلام)  بصائر الدرجات : 181 .

2ـ عن أبي مريم قال : قال لي أبو جعفر (عليه السلام) : ( عندنا الجامعة ، وهي سبعون ذراعاً ، فيها كلّ شيء حتّى أرش الخدش ، إملاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) وخطّ علي (عليه السلام) ، وعندنا الجفر ، وهو أديم عكاظيّ ، قد كتب فيه حتّى ملئت أكارعه ، فيه ما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة ) المصدر السابق : 180 .

3ـ عن عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : ذكروا ولد الحسن فذكروا الجفر ، فقال : ( والله إنّ عندي لجلدي ماعز وضأن ، إملاء رسول  الله (صلى الله عليه وآله) وخطّه علي (عليه السلام) بيده ،   وإنّ فيه لجميع ما يحتاج إليه الناس حتّى أرش الخدش )  المصدر السابق : 179 .

4ـ عن علي بن الحسين عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : إنّ عبد الله بن الحسن يزعم أنّه ليس عنده من العلم إلاّ ما عند الناس ، فقال : ( صدق والله عبد الله ابن الحسن ، ما عنده من العلم إلاّ ما عند الناس ، ولكن عندنا والله الجامعة ، فيها الحلال والحرام ، وعندنا الجفر ، أيدري عبد الله بن الحسن ما الجفر ؟ مسك بعير أم مسك شاة ؟ وعندنا مصحف فاطمة ، أما والله ما فيه حرف من القرآن ، ولكنّه إملاء رسول الله ، وخطّ علي ، كيف يصنع عبد الله إذا جاء الناس من كلّ أُفق يسألونه )  المصدر السابق : 178 .

 مضمونه :

   في مضمون الجفر أقوال كثيرة ، نذكر منها :

1ـ إنّ في الجفر تفسير القرآن الكريم ، وما في باطنه من غرائب المعاني ، وكلّ ما يحتاج إلى علمه أتباع آل البيت (عليهم السلام) ، وكلّ ما يكون إلى يوم القيامة .

2ـ إنّ في الجفر ما جرى للأولين ، وما جرى للآخرين ، وفيه اسم الله  الأعظم ، وتاج آدم ، وخاتم سليمان   وحجاب آصف .

3ـ إنّ الإمام علي (عليه السلام) قد ذكر فيه على طريقة علم الحروف الحوادث التي تحدث إلى انقراض العالم .

4ـ إنّ في الجفر علم ما سيقع لأهل البيت (عليه السلام) على العموم ، ولبعض الأشخاص منهم على الخصوص .

5ـ إنّ في الجفر مجموعة نبوءات وحكم ، ورموز وعبر .

ويستخلص من مجمل هذه الأقوال ، أنّ الجفر يتضمّن ذكر الأخبار التي ستقع حتّى انقراض العالم .

قال الإمام الباقر (عليه السلام) : ( وعندنا الجفر ، وهو أديم عكاظيّ ، قد كتب فيه حتّى ملئت أكارعه ، فيه ما كان وما هو كائن إلى يوم القيامة )  بصائر الدرجات : 180 .

 

 

 

 


  • المصدر : http://www.allikaa.net/subject.php?id=471
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 03 / 21
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28