• الموقع : هيئة علماء بيروت .
        • القسم الرئيسي : هيئة علماء بيروت .
              • القسم الفرعي : مفاهيم .
                    • الموضوع : معلومات اساسية هامة .

معلومات اساسية هامة

 معلومات اساسية هامة

حديث الغدير من الأحاديث المتواترة

إنّ حديث الغدير من الأحاديث المتواترة، وقد رواه العديد من الصحابة والتابعين والمحدثين في كلّ قرنٍ بصور متواترة.

فقد نقل حديثَ الغدير ورواه (110) من الصحابة، و (89) من التابعين، و (350) من العلماء والمحدّثين، وفي ضوء هذا التواتر لا يبقى أيُّ مجالٍ للشكِ في أصالة وصحّة هذا الحديث.

كما أنّ فريقاً من العلماء ألَّفوا كتباً مستقلّة حولَ حديث «الغدير» أشملُها وأكثرُها استيعاباً لطرق وأسناد هذا الحديث كتابُ «الغدير» للعلّامة الشيخ عبد الحسين الأميني (1320- 1390 ه).

 

تسمية الشيعة

تسمية الشيعة بالشيعة ترجع إلى نفس النبي صلى الله عليه و آله و سلم فلاحظوا تفسير الدر المنثور في سورة البيّنة في تفسير قوله تعالى: «إِنَّ الّذينَ آمَنُوا وَعِمِلُوا الصّالِحاتِ أُولئِكَ هُمْ خَيْرُ البَرِيَّة»، حيث قال النبي صلى الله عليه و آله و سلم: هم علي وشيعته.

هؤلاء نواة التشيّع وقد نمت بعد رحيل الرسول صلى الله عليه و آله و سلم بفضل الصحابة والتابعين وتابعي التابعين إلى يومنا هذا. ولهم دول وحكومات وجامعات علميّة ومساهمات كثيرة في الحضارة الإسلامية وكتب و آثار عظيمة ومكتبات ضخمة وقد خدموا الإسلام والمسلمين في كافة الحقول.

مبدأ التقية عند الشيعة

انّ مبدأ التقية عند الشيعة هو في حالة الخوف على النفس والنفيس، وهو أمر يتحقق عند الضعف، وأمّا في الحالات الطبيعية واستتباب الأمن فلا معنى‏ للتقية.

 

صحابة رسول اللَّه صلى الله عليه و آله و سلم

إنّ الصحابة تطلق على كلّ من رأى النبي صلى الله عليه و آله و سلم مرة أو مرات، أو عاشره ولو لفترة قليلة، وهم على‏ طوائف.

منهم: من قضى نحبه في العهد المكّي مثل ياسر و سميّة.

ومنهم: من استشهد بعد الهجرة في بدر و أُحد والأحزاب ومؤتة، مثل: عبيدة بن الحارث في بدر، وحمزة بن عبد المطلب أسد اللَّه وأسد رسوله في أُحد، وسعد بن معاذ في الأحزاب، وجعفر الطيار وعبد اللَّه بن رواحة وزيد بن حارثة في مؤتة.

ومنهم: من بقي بعد رحيل الرسول شاركوا في نشر الإسلام والجهاد في سبيل اللَّه.

وقد انتشر الإسلام بفضلهم وجهودهم، وفيهم روّاد التشيع الحاملون رسالة التنصيص.

إنّ مسألة سبّ الصحابة تحوير لمسألة كلامية أُخرى، وهي كون كلّ صحابي عادلًا، والشيعة تعتقد بأنّ حكم الصحابة كحكم التابعين من غير فرق بينهما، إلّامن جهة التشرف برؤية النور النبوي والانتهال من نمير علوم المصطفى صلى الله عليه و آله و سلم، وليس هنا أيّ‏دليل على أنّ صحابة النبي صلى الله عليه و آله و سلم الذين يتجاوز عددهم مائة ألف، كلّهم عدول، مع انّا لا نعرف أسماء أكثرهم فضلًا عن أعيانهم، والمسجّل من أسمائهم لا يتجاوز عن خمسة عشر ألف صحابي، والإمعان في القرآن يثبت نظرية الشيعة، فلاحظوا سورة الحجرات الآية 6 وغيرها.

«انّ الشيعة لا تعتقد بتحريف القرآن المجيد».

  إنّ أعيان الشيعة الإمامية الذين يؤخذ بقولهم ورأيهم في مجال العقيدة الإسلامية قالوا بصيانة القرآن عن التحريف وعلى سبيل المثال: الفضل بن‏ شاذان (260 ه)، و الشيخ محمد الصدوق (381 ه) في كتابه «عقائد الإمامية»، والشيخ المفيد (413 ه) في أجوبة المسائل السروية، والسيد المرتضى (436 ه) في كتبه، والشيخ أبو جعفر الطوسي (460 ه) في كتابه التبيان في تفسير القرآن، والشيخ أبو علي الطبرسي (548 ه) في تفسيره مجمع البيان، إلى غير ذلك ....

نعم وردت روايات في كتب الحديث عند الشيعة والسنة على حدّ سواء تتحدث عن طروء التحريف على القرآن الكريم. وهي أخبار آحاد ليست حجّة في مجال العقائد، وكثير من الروايات تنتهي إلى أشخاص ضعفاء في الرواية لا يعتمد على رواياتهم كالسيّاري وعلي بن أحمد الكوفي ... وقد كتبت الشيعة  العديد من الكتب للرد على مسألة تحريف القرآن مثل كتاب «صيانة القرآن الكريم من التحريف» للعلّامة الحجّة محمد هادي معرفة-(ره)  وكتاب البيان في تفسير القرآن للمرجع السيد الخوئي  (ره) وغيرهما

ثم إنّ وجود الرواية في كتاب الكافي للكليني ليس دليلًا على العقيدة، وإلّا فانّ روايات التحريف موجودة حتى في صحيح البخاري كحديث عمر عن الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما نكالًا من اللَّه ....  راجع: صحيح البخاري: 8/ 208- 211، باب رجم الحبلى؛ صحيح مسلم: 4/ 167 و ج 5/ 116، طبعة محمد علي صبيح؛ مسند أحمد: 1/ 23 و ج 5/ 132 و 182، طبعة دار الفكر.

 قد نقل القرطبي في تفسير سورة الأحزاب عن السيدة عائشة أُمّ‏المؤمنين انّ سورة الأحزاب كانت أكبر من سورة البقرة، لاحظو ذلك التفسير.

 


  • المصدر : http://www.allikaa.net/subject.php?id=474
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 05 / 10
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28