• الموقع : هيئة علماء بيروت .
        • القسم الرئيسي : هيئة علماء بيروت .
              • القسم الفرعي : مقالات .
                    • الموضوع : تواتر الاحاديث في الإمام المهديّ عليه‌السلام .

تواتر الاحاديث في الإمام المهديّ عليه‌السلام

 تواتر الاحاديث   في الإمام المهديّ عليه‌السلام 

 

قد تواتر الحديث عن الرسول الأعظم صلى‌الله‌عليه‌ وآله واهل بيته  في الإمام المهديّ عليه‌السلام ، وأنّ اسمه اسم النبيّ صلى‌الله عليه‌ وآله ، وكنيته كنيته ، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً ، كما ملئت ظلماً وجوراً.

 

وهذه الأحاديث بكثرة لا يمكن حصرها ، فلا يكاد يخلو منها كتاب في الحديث ، أو معجم في التراجم والسير  وهذا إن دلّ على شيء ، فإنّما يدلّ على تواتر حديث المهديّ عليه‌السلام ، وأنّ الرسول الأعظم صلى‌الله‌عليه ‌وآله كان يبشّر الأُمّة الإسلامية بظهوره في كلّ ناد ومحفل ، ومنتدى ومجمع.

نشير إلى بعضها من كتاب ( كمال الدين ) للشيخ الصدوق ( رحمه الله ) فحسب :

 

النص الوارد عن الله عز وجل

في حديث عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) ليلة المعراج ، قال الله تعالى : ( وأعطيتك أن أخرج من صلبه أحد عشر مهدياً كلهم من ذريتك من البكر البتول ، وآخر رجل منهم يصلي خلفه عيسى ابن مريم ، يملأ الأرض عدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً ، أنجي به من الهلكة ، وأهدي به من الضلالة ، وأبرئ به من العمى ، وأشفي به المريض ، فقلت : إلهي وسيدي متى يكون ذلك؟ فأوحى الله جل وعز : يكون ذلك إذا رفع العلم ، وظهر الجهل ، وكثر القرّاء ، وقلّ العمل ، وكثر القتل ، وقلّ الفقهاء الهادون ، وكثر فقهاء الضلالة والخونة ، وكثر الشعراء ، واتخذ أمتك قبورهم مساجد ، وحلّيت المصاحف ، وزخرفت المساجد ، وكثر الجور والفساد ، وظهر المنكر وأمر أمّتك به ونهوا عن المعروف ، واكتفى الرجال بالرجال ، والنساء بالنساء ، وصارت الأمراء كفرة ، وأولياؤهم فجرة ، وأعوانهم ظلمة ، وذوي الرأي منهم فسقة ) كمال الدين : ص٢٣٩ ب٢٣ ح١

 

النص الوارد عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم )

وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( الأئمة بعدي اثنا عشر أولهم أنت يا علي وآخرهم القائم الذي يفتح الله عزوجل على يديه مشارق الأرض ومغاربها ) كمال الدين : ص٢٦٧ - ٢٦٨ ب٢٤ ح٣٥.

وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) : ( المهدي من ولدي ، اسمه اسمي ، وكنيته كنيتي ، أشبه الناس بي خَلقاً وخُلقاً ، تكون به غيبة وحيرة تضل فيها الأمم ، ثم يقبل كالشهاب الثاقب يملأها عدلاً وقسطاً وكما ملئت جوراً وظلماً ) كمال الدين : ص٢٧١ ب٢٥ ح١.

النص الوارد عن أمير المؤمنين ( عليه السلام )

في حديث عن الأصبغ بن نباتة قال : ( أتيت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فوجدته متفكراً ينكت في الأرض ، فقلت : يا أمير المؤمنين مالي أراك متفكراً تنكت الأرض أرغبت فيها؟ قال : لا والله ما رغبت فيها ولا في الدنيا يوماً قط ولكن فكرت في مولود يكون من ظهر الحادي عشر من ولدي ، هو المهدي يملأها عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، تكون له حيرة وغيبة ، يضل فيها أقوام ويهتدي فيها آخرون ) كمال الدين : ص٢٧٤ ب٢٦ ح١.

 

النص الوارد عن فاطمة الزهراء ( عليها السلام )

عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : ( دخلت على فاطمة ( عليها السلام ) وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء من ولدها فعددت اثني عشر آخرهم القائم ثلاثة منهم محمد ، وأربعة منهم علي صلوات الله عليهم أجمعين ) كمال الدين : ص٢٥٦ ب٢٤ ح١٣.

 

 

 وفي حديث آخر عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : دخلت على فاطمة وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء ، فعددت اثني عشر إسماً آخرهم القائم ، ثلاثة منهم محمد ، وأربعة منهم علي صلوات الله عليهم أجمعين ) كمال الدين : ص٢٩٤ ب٢٧ ح٤.

 

النص الوارد عن الإمام الحسن ( عليه السلام )

في حديث : ( أما علمتم أنه ما منا أحد إلا ويقع في عنقه بيعة لطاغية زمانه إلا القائم الذي يصلّي روح الله عيسى بن مريم ( عليه السلام ) خلفه ، فإن الله عزوجل يخفي ولادته ، ويغيب شخصه لئلا يكون لأحد في عنقه بيعة إذا خرج ، ذلك التاسع من ولد أخي الحسين ابن سيدة الإماء ، يطيل الله عمره في غيبته ، ثم يظهره بقدرته في صورة شاب دون أربعين سنة ، ذلك ليعلم ان الله على كل شيء قدير ) كمال الدين : ص٢٩٧ ب٢٩ ح٢.

النص الوارد عن الإمام الحسين ( عليه السلام )

قال الإمام الحسين ( عليه السلام ) : ( في التاسع من ولدي سنة من يوسف ، وسنة من موسى بن عمران وهو قائمنا أهل البيت ، يصلح الله تبارك وتعالى أمره في ليلة واحد ) (١۰۰).

وقال الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) : ( منا اثنا عشر مهدياً أولهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، وآخرهم التاسع من ولدي ، وهو الإمام القائم بالحق ، يحيي الله به الأرض بعد موتها ، ويظهر به دين الحق على الدين كله ولو كره المشركون ، له غيبة يرتد فيها أقوام ويثبت فيها على الدين آخرون ، فيؤذون ويقال لهم : ( متى هذا الوعد إن كنتم صادقين ) أما ان الصابر في غيبته على الأذى والتكذيب بمنزلة المجاهد بالسيف بين يدي رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) ) كمال الدين : ص٢٩٨ ب٣۰ ح٣.

 

النص الوارد عن الإمام زين العابدين ( عليه السلام )

عن سعيد بن جبير قال : سمعت سيد العابدين علي بن الحسين ( عليه السلام ) يقول : ( في القائم سنّة من نوح وهو طول العمر ) كمال الدين : ص٣۰٢ ب٣١ ح٤.

وقال علي بن الحسين سيد العابدين ( عليه السلام ) : ( القائم منا تخفى ولادته على الناس حتى يقولوا : لم يولد بعد ، ليخرج حيت يخرج وليس لأحد في عنقه بيعة ) كمال الدين : ص٣۰٢ ب٣١ ح٦.

 

النص الوارد عن الإمام الباقر ( عليه السلام )

وعن أبي أيوب المخزومي قال : ذكر أبو جعفر محمد بن علي الباقر سير الخلفاء الأثنى عشر الراشدين ( صلوات الله عليهم ) فلما بلغ آخرهم قال : الثاني عشر الذي يصلي عيسى بن مريم ( عليه السلام ) خلفه ( عليك ) بسنته والقرآن الكريم (كمال الدين : ص٣١۰ - ٣١١ ب٣٢ ح١٧.

النص الوارد عن الإمام الصادق ( عليه السلام )

وعن السيد ابن محمد الحميري ـ في حديث طويل ـ يقول فيه : ( قلت للصادق جعفر بن محمد ( عليه السلام ) : يا ابن رسول الله قد روي لنا أخبار عن آبائك في الغيبة وصحة كونها فأخبرني بمن تقع؟ فقال ( عليه السلام ) : إن الغيبة ستقع بالسادس من ولدي ، وهو الثاني عشر من الأئمة الهداة بعد رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) ، أولهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، وآخرهم القائم بالحق ، بقية الله في الأرض ، وصاحب الزمان والله لو بقي في غيبته ما بقي نوح في قومه لم يخرج من الدنيا حتى يظهر فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ) كمال الدين : ص٣٢١ ب٣٣ ح٢٣.

 

 

 

النص الوارد عن الإمام الكاظم ( عليه السلام )

عن علي بن جعفر ( عليه السلام ) ، عن أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام ) قال : إذا فقد الخامس من ولد السابع فالله الله في أديانكم لا يزيلنكم أحد عنها ، يا بني : انه لابد لصاحب هذا الأمر من غيبة حتى يرجع عن هذا الأمر من كان يقول به ، إنما هي محنة من الله عزوجل امتحن بها خلقه ، ولو علم آباؤكم وأجدادكم ديناً أصح من هذا لاتبعوه. فقلت : يا سيدي وما الخامس من ولد السابع؟ فقال : يا بنيّ عقولكم تضعف عن ذلك وأحلامكم تضيق عن حمله ولكن إن تعيشوا فسوف تدركونه ) كمال الدين : ص٣٣٦ - ٣٣٧ ب٣٤ ح١.

 

النص الوارد عن الإمام الرضا ( عليه السلام )

عن دعبل بن علي الخزاعي قال : أنشدت مولاي الرضا علي بن موسى ( عليه السلام ) قصيدتي التي أولها :

مدارس آيات خلت من تلاوة         ***        ومنـزل وحي مقفر العرصات

فلما انتهيت إلى قولي :

خروج إمام لا محالة خارج         ***         يقوم على اسم الله والبركات

يميّز فينا كل حق وباطل         ***         ويجزي على النعماء والنقمات

بكى الرضا ( عليه السلام ) بكاء شديداً ، ثم رفع رأسه إليّ فقال لي : يا خزاعي نطق روح القدس على لسانك بهذين البيتين ، فهل تدري من هذا الإمام ومتى يقوم؟ فقلت : لا يا مولاي إلا أني سمعت بخروج إمام منكم يطهّر الأرض من الفساد ويملأها عدلاً ( كما ملئت جوراً ).

فقال ( عليه السلام ) : يا دعبل الإمام بعدي محمد ابني ، وبعد محمد ابنه علي ، وبعد علي ابنه الحسن ، وبعد الحسن ابنه الحجة القائم المنتظر في غيبته ، المطاع في ظهوره ، لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله عزوجل ذلك اليوم حتى يخرج فيملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً ) كمال الدين : ص٣٤٧ ب٣٥ ح٦.

 

النص الوارد عن الإمام الجواد ( عليه السلام )

عن عبد العظيم بن عبد الله الحسني قال : ( دخلت على سيدي محمد بن علي وأنا أريد أن أسأله عن القائم منا هو المهدي أو غيره فابتدأني فقال لي : يا أبا القاسم إن القائم منا هو المهدي الذي يجب ان ينتظر في غيبته ، ويطاع في ظهوره ، وهو الثالث من ولدي ، والذي بعث محمداً ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) بالنبوة وخصنا بالإمامة إنه لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يخرج فيه فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، وإن الله تبارك وتعالى ليصلح له أمره في ليلة ، كما أصلح أمر كليمه موسى ( عليه السلام ) إذ ذهب ليقتبس لأهله ناراً فرجع وهو رسول نبي ، ثم قال ( عليه السلام ) : أفضل أعمال شيعتنا انتظار الفرج ) كمال الدين : ٣٥١ ب٣٦ ح١.

 

النص الوارد عن الإمام الهادي ( عليه السلام )

عن أبي هاشم داوود بن القاسم الجعفري قال : ( سمعت أبا الحسن صاحب العسكر ( عليه السلام ) يقول : الخلف من بعدي ابني الحسن فكيف لكم بالخلف من بعد الخلف؟ فقلت : ولم جعلني الله فداك؟ فقال : لأنكم لا ترون شخصه ولا يحل لكم ذكره باسمه ، قلت : فكيف نذكره؟ قال : قولوا : الحجة من آل محمد ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) ) كمال الدين : ص٣٥٥ ب٣٧ ح٤.

 

 

 

النص الوارد عن الإمام العسكري ( عليه السلام )

عن أحمد بن اسحاق بن سعد الأشعري قال : ( دخلت على أبي محمد الحسن بن علي ( عليه السلام ) وأنا أريد ان أسأله عن الخلف ( من ) بعده ، فقال لي مبتدئاً : يا أحمد بن إسحاق إن الله تبارك وتعالى لم يخل الأرض منذ خلق آدم ( عليه السلام ) ولا يخليها إلى ان تقوم الساعة من حجة لله على خلقه ، به يدفع البلاء عن أهل الأرض ، وبه ينزل الغيث ، وبه يخرج بركات الأرض.

قال : فقلت له : يا ابن رسول الله فمن الإمام والخليفة بعدك؟ فنهض ( عليه السلام ) مسرعاً فدخل البيت ، ثم خرج وعلى عاتقه غلام كأن وجهه القمر ليلة البدر من أبناء الثلاث سنين ، فقال : يا أحمد بن إسحاق لولا كرامتك على الله عزوجل وعلى حججه ما عرضت عليك ابني هذا ، إنه سميّ رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) وكنيه ، الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ) إلى آخر الحديث وسيأتي تفصيله كمال الدين : ص٣٥٧ ب٣٨ ح١.

إلى غيرها من الروايات الكثيرة الموجودة في كمال الدين ، والغيبة ، وبحار الأنوار و...

 

 

 

 

 

بعض الأحاديث من بعض كتب السنّة :

١ ـ أخذ صلى‌الله‌عليه‌وآله بيد علي فقال : « يخرج من صلب هذا حيّ يملأ الأرض عدلاً وقسطاً ... »(١).

٢ ـ عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : « نحن بنو عبد المطّلب سادات أهل الجنّة ، أنا وحمزة وعلي ، وجعفر بن أبي طالب ، والحسن والحسين ، والمهديّ » (٢).

٣ ـ قال صلى‌الله‌عليه‌وآله : « من أنكر خروج المهديّ فقد كفر بما أنزل على محمّد ... » (٣).

٤ ـ قال صلى‌الله‌عليه‌وآله : « يلتفت المهديّ ، وقد نزل عيسى بن مريم ، كأنّما يقطر من شعره الماء ، فيقول المهديّ : تقدّم فصلّ بالناس ، فيقول عيسى : إنّما أقيمت الصلاة لك ، فيصلّي خلف رجل من ولدي » (٤).

٥ ـ عن أبي سعيد الخدريّ قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : « المهديّ منّي أجلى الجبهة ، أقنى الأنف ، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً ، كما ملئت جوراً وظلماً ، ويملك سبع سنين » (٥).

__________________

١ ـ المعجم الأوسط ٤ / ٢٥٦.

٢ ـ سنن ابن ماجة ٢ / ١٣٦٨ ، ذخائر العقبى : ١٥ و ٨٩ ، جواهر المطالب ١ / ٢٢٨ ، ينابيع المودّة ٢ / ٦٨ ، كنز العمّال ١٢ / ٩٧.

٣ ـ فرائد السمطين ٢ / ٣٣٤.

٤ ـ الصواعق المحرقة ٢ / ٤٧٥ ، ينابيع المودّة ٣ / ٢٦٤.

٥ ـ كشف الغمّة ٣ / ٢٣٤ ، مسند أبي داود ٢ / ٣١٠ ، العجم الأوسط ٩ / ١٧٦ ، الجامع الصغير ٢ / ٦٧٢ ، كنز العمّال ١٤ / ٢٦٤.

 

٦ ـ عن أبي سعيد الخدريّ ، أن رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله قال : « يخرج في آخر أُمّتي المهديّ ، يسقيه الله الغيث ، وتخرج الأرض نباتها ، ويعطى المال صحاحاً ، وتكثر الماشية ، وتعظم الأُمّة ، ويعيش سبعاً أو ثمانياً ، يعني حججاً » 

7ـ عن أبي سعيد الخدريّ قال : خشينا أن يكون بعد نبيّنا حدث ، فسألنا رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآلهفقال : « يخرج المهديّ في أُمّتي ، خمساً أو سبعاً أو تسعاً » زيد الشكّ ، قال : قلت : أيّ شيء؟ قال : « سنين » ، ثمّ قال : » ... يجيء الرجل إليه فيقول : يا مهدي اعطني اعطني » ، قال : « فيحثى له في ثوبه ما استطاع أن يحمل »

 

٨ ـ قال صلى‌الله‌عليه‌وآله لفاطمة عليها‌السلام : « المهديّ من ولدك »

 

 

فأصل فكرة المهديّ عليه‌السلام من المسائل المتّفق عليها بين المسلمين ، إلاّ من شذّ وندر  وكذلك أصل فكرة المنقذ مسألة متّفق عليها  بين الأديان.

 

 


  • المصدر : http://www.allikaa.net/subject.php?id=715
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 04 / 20
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28