هيئة علماء بيروت :
---> تعريف (5) ---> بيانات (87) ---> عاشوراء (117) ---> شهر رمضان (121) ---> الامام علي عليه (48) ---> علماء (24) ---> نشاطات (7)
مجلة اللقاء :
---> فقه (15) ---> مقالات (202) ---> قرانيات (75) ---> أسرة (20) ---> فكر (127) ---> مفاهيم (205) ---> سيرة (83) ---> من التاريخ (30) ---> مقابلات (1) ---> استراحة المجلة (4)
أعداد المجلة :
---> الثالث عشر / الرابع عشر (12) ---> العدد الخامس عشر (18) ---> العدد السادس عشر (17) ---> العدد السابع عشر (15) ---> العدد الثامن عشر (18) ---> العدد التاسع عشر (13) ---> العدد العشرون (11) ---> العدد الواحد والعشرون (13) ---> العدد الثاني والعشرون (7) ---> العدد الثالث والعشرون (10) ---> العدد الرابع والعشرون (8) ---> العدد الخامس والعشرون (9) ---> العدد السادس والعشرون (11) ---> العدد السابع والعشرون (10) ---> العدد الثامن والعشرون (9) ---> العدد التاسع والعشرون (10) ---> العدد الثلاثون (11) ---> العدد الواحد والثلاثون (9) ---> العدد الثاني والثلاثون (11) ---> العدد الثالث والثلاثون (11) ---> العد الرابع والثلاثون (10) ---> العدد الخامس والثلاثون (11) ---> العدد السادس والثلاثون (10) ---> العدد السابع والثلاثون 37 (10) ---> العدد الثامن والثلاثون (8) ---> العدد التاسع والثلاثون (10) ---> العدد الأربعون (11) ---> العدد الواحد والاربعون (10) ---> العدد الثاني والاربعون (10)
البحث في الموقع :
البحث في كافة الأقسام هيئة علماء بيروت مجلة اللقاء
جديد الموقع :
• شهر الدعاء والتضرع الى الله • ليلة القدر... لَيْلَةٍ مُبارَكَةٍ • شَهْرَ اللّهِ وعطاءاته • من فضائل الصيام وخصائصه العظيمة • الصوم لي وأنا أجزي به • لكل شيء ربيع وربيع القرآن شهر رمضان • المسارعة الى اقتناص الفرص • من وظائف وامنيات المنتظرين للامام المهدي (عج) • الدعاء لإمام الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف • شعبان شهر حَفَفهُ الله بِالرَّحْمَةِ وَالرِّضْوانِ
الإستخارة بالقرآن الكريم :
1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات 2.صل على محمد وال محمد 5 مرات 3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"
إضغط هنا
خدمات :
مواضيع عشوائية :
• القرآنُ الكريم عِند أهل البيت (عليهم السّلام) • عقوق الوالدين • رحلة إلى سجن رومية المركزي • مسألة العادة" • هيئة علماء بيروت تدين التفجير الانتحاري في بلدة القاع • فاطمة الزهراء (عليها السلام) وكرامات الآخرة • نافع بن هلال الجملي المذحجي • البنيويـــة • عاشوراء من وقائع الحياة لا من وقائع التاريخ • الإمام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام (38-95 هـ)
إحصاءات :
رقم العدد : العدد السادس عشر التاريخ : 2009 / 01 / 16 || القرّاء : 7055
الإصلاح كان عنوان حركة النبوات، وكان الأنبياء (ع) أول المصلحين، واستمر هذا الخط الإصلاحي بما يشمل الإصلاح الدفعي الثوري عبر الأوصياء والأئمة الأطهار واتخذ أساليب وأنماطاً متعددة عبر التغيير الفعلي والعملي فضلاً عن الجانب الوعظي والإرشادي الذي يستهدف إصلاح المفاهيم والقيم والمعتقدات، كما ذكر ذلك أمير المؤمنين (ع) إنه ليس على الإمام إلا ما حمّل من أمر ربّه: الإبلاغ في الموعظة والإجتهاد في النصيحة، والإحياء للسنة وإقامة الحدود على مستحقيها...».
التفاصيل
رقم العدد : العدد الخامس عشر التاريخ : 2008 / 08 / 20 || القرّاء : 7647
جهاز الكتروني جديد قد يحدث ثورة في عالم الإفتاء الإسلامي وإعطاء الفتوى الشرعية الأصح. والجهاز سوف يطلق عليه اسم (المفتي الالكتروني)، وهو جهاز يعتمد على الذكاء الصناعي، حيث سيقوم الجهاز بإعطاء الرأي الفقهي في قضايا وشؤون المسلمين في الوقت المعاصر، وهو ما سيمثل ثورة في عالم الإفتاء في العالم الإسلامي. يقول المهندس المصري والعربي الوحيد الذي يشارك في إنتاج هذا الجهاز، وهو الدكتور المهندس أنس فوزي خبير الاتصالات وعضو فريق العمل المشرف على الجهاز في فرنسا. إن الجهاز بمنتهى
رقم العدد : العدد الخامس عشر التاريخ : 2008 / 08 / 20 || القرّاء : 7037
التاريخ : 2008 / 01 / 23 || القرّاء : 7614
فوكوياما ينقلب على المحافظين الجدد ويدعو الإدارة الأميركية إلى انتهاج الطرق السلمية في تحقيق الديمقراطية
التاريخ : 2008 / 01 / 23 || القرّاء : 11614
تساؤلات حول العنوان: لكل محاولة بحثية فلسفتها وعللها الغائية كما يقول الفلاسفة. ومن هنا، كان لا بد من التساؤل حول الشهيد مطهري أولاً؟ لماذا هو دون غيره من مفكري الثورة وفلاسفتها، وهم أكثر من واحد نظرا لكون تجربة الثورة الإسلامية مبنية على رؤية فكرية إلى الدولة والإنسان
التاريخ : 2007 / 04 / 28 || القرّاء : 8624
الإسلام العالمي في عصر الولاية الشيخ عباس أحمد شحادي ترسخ الإسلام مع نزول القرآن الكريم معتضداً بالسنة النبوية الشريفة، ومع أول حكومة إسلامية ومجتمع إسلامي في المدينة بدأ النمط المجتمعي الإسلامي يأخذ ملامحه الأولى، ثم أخذ يترسخ بعد الفتح والتنعم بالنصر ودخول المسلمين أفواجاً تحت قيادة الرسول (ص) في مكة. ثم أخذ هذا النمط في ظل رعاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) يتسع حتى بلغ فيما بعد مناطق شاسعة تضم شعوباً وبلاداً كثيرة...
التاريخ : 2007 / 04 / 18 || القرّاء : 17897
البنيويـــة تمهيد : شهد منتصف الستينات من القرن العشرين بداية إنتشار الأعمال الأولى تمهيد للبنيوية Structuralism وتعتبر أعمال " كلود ليفي ستروس claud Levi –Strauss 1908 " التي قدمها في كتابه : الإناسة البنيانية 1957 " وكتابه الآخر " الفكر البري 1963 " في طليعة الأعمال التي تشكل مؤشراً بنيوياً واضحاً وذلك من خلال ما أنجزه من دراسات معمقة في البنى العقلية لأنظمة القاربة وغيرها من أنظمة إجتماعية أشد تعقيداً ،وشكلت هذه الأعمال فاتحة عهد داعمة لتكريس النزوع البنيوي بإتجاه
رقم العدد : العدد الخامس عشر التاريخ : 2008 / 08 / 20 || القرّاء : 10961
نظرة أولية في الديموغرافيا اللبنانية(1) الشيخ علي سليم سليم مقدمة: يعتبر «التاريخ الرسمي» في لبنان كلاً من فخر الدين المعني الثاني وخلفائه من المعنيين والشهابيين، أبطالاً تاريخيين عملوا جاهدين «لبناء لبنان المستقبل» ويتحدث باسهاب عن معاركهم وجيوشهم وإداراتهم، كما لو كانوا حقاً أصحاب دول وحضارات، بينما لا يتم أية إشارة إلى عروبيين وقوميين مخلصين أمثال الإمام عبد الحسين شرف الدين، في مواجهة المحتل الفرنسي، حتى بلغت الوقاحة حداً إلى وصف المقاومين أمثال أدهم خنجر وصادق حمزة بالعصابات وقطاع الطرق. وفي كتاب «الرائد في التاريخ» لتلامذة السنة الثالثة المتوسطة يقرأ التلاميذ تحت عنوان «فخر الدين المعني يبني لبنان المستقبل» ما يلي: بعد أن استكمل الأمير فخر الدين فتوحاته، التفت إلى بناء البلاد، كما استمر في تدعيم جيشه وقلاعه ليجعلها قادرة على رد الهجمات الخارجية، وعلى نشر الأمن والطمأنينة في دولته الواسعة... وبما أن الدفاع عن أرض الوطن واجب على كل مواطن، لذلك كان جيش الأمير يتألف من جميع المواطنين القادرين على حمل السلاح». وأما عن «سياسة الأمير الاقتصادية» فإن «فخر الدين عمل لجعل لبنان يلحق بركب
رقم العدد : العدد الخامس عشر التاريخ : 2008 / 08 / 20 || القرّاء : 8126
يتم تناول النص من خلال ما يثيره من معان تنسبق منه إلى ذهن القارئ، ويتجلى المعنى وفق مستويات متفاوتة تساهم فيها المفردة اللغوية إلى جانب تركيب الجملة والسياق الكلي، فيكون للجملة بما لها من تركيب خاص دوراً مرجعياً في الإضاءة على المفردات اللغوية وتفسيرها، كما يكون للسياق العام مرجعيته في رسم تفاصيل الصورة الكلية للنص من خلال ضبط إيقاع الجمل وانتظامها بحيث يتشكل منها نسيج النص وروحه. وبهذا، يتجلى النص وفق سياقات وأساليب مختلفة بأشكال ومستويات متعددة، الأمر الذي يؤكد على ضرورة ملاحظة هذا التشابك الكلي كشرط للاستنطاق، واستقامة القراءة، بعيداً عن أحادية النظرة التي من شأنها توتير النص في مدلولاته المحتملة والحيلولة دون استنطاقه ومعننته. وقد تنشأ الصعوبة في القراءة من داخل بيئة النص، نظراً لاحتوائه على مادة غنية بالدلالات، تفترض مستوى من القراءة تسمح باستجلاء الزخم الكامن فيه، كما هو الحال بالنسبة للنص القرآني، إذ «كل كلمة في الآية ذات رصيد ضخم، وكل عبارة وراءها عالم من الصور، والظلال، والمعاني، والإيحاءات، والقضايا، والقيم» . وقد
رقم العدد : الثالث عشر / الرابع عشر التاريخ : 2008 / 01 / 23 || القرّاء : 7711
صرخة بريطانية ضد الهيمنة الأميركية على العالم
رقم العدد : الثالث عشر / الرابع عشر التاريخ : 2008 / 01 / 23 || القرّاء : 8677
تقوم المواطنية على عقد وطني، لا شخصي، تتوافق عليه جماعة أو شعب أو أمة ما على أساس روابط قومية ـ وجودية، فالإنسان لا يختار وجوده ـ فوجوده سابق على اختياره ـ ولكنه يختار في حالة الوعي والرشد شكل وجوده وانتمائه وولائه. هل يعقل أن يتشكل وطن من كيانات طائفية محمية من قوانين الوطن نفسه؟! فهذه أعجوبة، لا يمكن أن تتحقق اليوم ولا غداً، وإلا بقينا في الدوامة إياها، الطائفة الأقوى تفرض على الأضعف سطوتها وسلطتها
التاريخ : 2007 / 06 / 01 || القرّاء : 8928
تحظى مسألة علاقة الغرب بالإسلام وبالعالم الإسلامي بكّم وافر من الدراسات والتحاليل التي تجهد في توصيف تلك العلاقة، والمديات التي وصلت إليها والظروف والملابسات التي واكبت تلك العلاقة وفرضت ولا تزال نمطاً تصاعدياً للتوتر، نتيجة فشل الإحتواء الغربي للإسلام كحضارة، على رغم ما حققته عملية التغريب والإحتواء من نجاحات واسعة النطاق في مختلف أنحاء العالم الأخرى، حيث لا يزال المجتمع الإسلامي على رغم كل ما يعانيه متماسكاً
التاريخ : 2007 / 04 / 28 || القرّاء : 8073
اشكالية الحوار بين المثقف وعالم الدين الشيخ حسن بدران تحكم المثقف في عالمنا الإسلامي هواجس النهوض الحضاري، وهي هواجس أكبر من أن يحيط بها مثقف أو يتصدرها طالما أنه لم يع تراثه وعياً كاملاً، فلا يتاح له أن يعيش حالة التوازن بين ماض يريد العزوف عنه ومستقبل يطمح إليه، ويتسبب ذلك عادة بالقطيعة مع التراث والتي تتبدى بأشكال مختلفة، وهي قطيعة تترسخ معالمها من خلال ما يستوحيه من نظم وافدة لا تنتمي بحال إلى هذا التراث.
التاريخ : 2007 / 04 / 18 || القرّاء : 12535
الاستشراق والتبشير الإستشراق هو محاولة دائمة ومستمرة لدراسة الشرق ( الإسلام ) ويكمن في أمور : 1 ـ معرفة الإسلام ك
تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net
هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net