هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (4)
---> بيانات (86)
---> عاشوراء (105)
---> شهر رمضان (108)
---> الامام علي عليه (47)
---> علماء (20)
---> نشاطات (7)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (15)
---> مقالات (184)
---> قرانيات (69)
---> أسرة (20)
---> فكر (117)
---> مفاهيم (176)
---> سيرة (80)
---> من التاريخ (29)
---> استراحة المجلة (0)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)
---> العدد الثالث والثلاثون (11)
---> العد الرابع والثلاثون (10)
---> العدد الخامس والثلاثون (11)
---> العدد السادس والثلاثون (10)
---> العدد السابع والثلاثون 37 (10)
---> العدد الثامن والثلاثون (8)

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 الإمام الصادق(ع) وتحدي سلطان الجور

 عن الصدق والصادقين

 فن التعامل مع الناس

 لآلئ نورانية من كلمات الامام الصادق عليه السلام

 القلب السليم

 مصعب بن عمير بطل الهجرة وشهيد احد

 الفتح المبين

 الامام علي عليه السلام شهيد الجهاد والمحراب

 الدعاء في القرآن الكريم والسنة الشريفة

 معنى الدعاء وحقيقته

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

مواضيع عشوائية :



 أقوال مأثورة عن الإمام الحسين عليه السلام

 ذكرى المولد النبوي الشريف (ص) وميلاد المسيح (ع)

 استحضار النبي(ص) لحادثة مقتل الحسين (ع) وشهادته

 مزايا البيت الحرام و فضائله

 في رحاب لغة العرب

 الدلالة السياسية لقطع الرؤوس

 مما جاء في الخطبة الشريفة للنبي صلى الله عليه وآله في استقبال شهر رمضان المبارك

 من موجبات دخول الجنّة في القرآن‏

  كلمات محورية وردت في القرآن : الكفر

 هيئة علماء بيروت تحيي الانتفاضة المصرية وتندد بالاعتداء عليها

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 2

  • الأقسام الفرعية : 16

  • عدد المواضيع : 1067

  • التصفحات : 5614658

  • التاريخ : 27/06/2022 - 17:02

 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : هيئة علماء بيروت .

        • القسم الفرعي : مفاهيم .

              • الموضوع : البعثة النبويّة.. في كلمات أمير المؤمنين عليّ (عليه السّلام) من نهج البلاغة .

البعثة النبويّة.. في كلمات أمير المؤمنين عليّ (عليه السّلام) من نهج البلاغة

البعثة النبويّة.. في كلمات أمير المؤمنين عليّ (عليه السّلام) من نهج البلاغة

مقدمة : مفهوم البعثة

أ- استعمالات القرآن الكريم للجذر بَعَثَ:

 1- بعَث الشخص: أرسله، قال تعالى: {فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ} المائدة: 31

 وقال (عزّ وجلّ) في آية آخرى: {بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَّنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ} الإسراء: ٥

 2- بعثه من النوم: أيقظه. قال سبحانه وتعالى: {وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ} الكهف: 19

 3- بعَثَ اللهُ الخلقَ: أي أحياهم بعد موتهم، قال تعالى: {ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ} البقرة: ٥٦.

وفي آية آخرى يقول تعالى: {وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ} هود: ٧

وهناك استعمالات لغوية أخرى لم يتطرّق لها القرآن الكريم ولذلك نتركها، إذاً البعثة

.

خصائص النبيّ المبعوث (صلّى الله عليه وآله)

حتّى بعثَ الله محمّداً (صلّى الله عليه وآله) شهيداً وبشيراً ونذيراً، خيرَ البريّة طفلاً، وأنجَبَها كهْلاً، أطهرَ المطهَّرين شيمةً، وأجودَ المستمطَرين دِيمةً من الخطبة 104

إنّ الله بعث محمداً (صلّى الله عليه وآله) نذيراً للعالمين، وأميناً على التنزيل من الخطبة 26

بعَثَ اللهُ سبحانه محمّداً رسولَ الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم)، لإنجاز عِدَته، وإكمال نبوّته، مأخوذاً على النبيّين ميثاقُه، مشهورةً سِماتُه، كريماً ميلادُه  من الخطبة 1

إنّ الله سبحانه بعث محمّداً (صلّى الله عليه وآله وسلّم) نذيراً للعالَمين، ومهيمناً على المرسَلين  من الكتاب 62

أرسله داعياً إلى الحقّ، وشاهداً على الخَلْق، فبلّغ رسالاتِ ربِّه غيرَ وانٍ ولا مقصِّر، وجاهد في الله أعداءه غيرَ واهن ولا معذِّر  من الخطبة 116

أرسله بأمره صادعاً، وبذِكْره ناطقاً، فأدّى أميناً، ومضى رشيداً، وخلّف فينا رايةَ الحقّ  من الخطبة 100

 

 

2 خصائص الرسالة المحمديّة

أشهدُ أنّ محمّداً عبدُه ورسوله، أرسله بالدِّين المشهور، والعِلْم المأثور، والكتاب المسطور، والنور الساطع، والضياء اللاّمع، والأمر الصادع؛ إزاحةً للشُّبُهات، واحتجاجاً بالبيّنات، وتحذيراً بالآيات، وتخويفاً بالمَثُلات، والناس في فتنٍ انجذب فيها حبلُ الدِّين

(من الخطبة 2)

أرسله بالضياء، وقدّمه في الاصطفاء، فرتق به المفاتِق، وساور به المُغالِب، وذلّل به الصعوبة، وسهّل به الحُزونة، حتّى سرّح الضَّلال، عن يمينٍ وشمال من الخطبة 213

أرسله بحُجّةٍ كافية، وموعظةٍ شافية، ودعوة متلافية من الخطبة 161

ابتعثه بالنورِ المضيء، والبرهانِ الجليّ، والمنهاج البادي، والكتاب الهادي من الخطبة 161

أرسله بوجوب الحُجَج، وظهور الفَلَج، وإيضاحِ المنهج، فبلّغ الرسالة صادعاً بها، وحمل على المحجّة دالاًّ عليها  من الخطبة 185

أضاءت به البلاد بعد الضلالة المُظلِمة، والجهالةِ الغالبة، والجَفوة الجافية؛ والناسُ يستحلّون الحريم، ويستذلّون الحكيم.. يَحْيَونَ على فترة، ويموتون على كَفْرة.

(من الخطبة 151)

 

3 سِمات عصر البعثة

بعَثَ اللهُ سبحانه محمّداً رسولَ الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم).. وأهل الأرض يومئذ مِلَل متفرّقة، وأهواء منتشرة، وطرائق مُتشتّتة: بينَ مُشبِّهٍ لله بخَلقه، أو مُلحدٍ في اسمه، أو مُشيرٍ إلى غيره، فهداهم به من الضلالة، وأنقذهم بمكانه من الجهالة من الخطبة 1

إنّ الله بعث محمّداً (صلّى الله عليه وآله) نذيراً للعالَمين، وأميناً على التنزيل، وأنتم ـ معشرَ العرب ـ على شرّ دِينٍ وفي شرّ دار، مُنيخون بين حجارةٍ خُشْنٍ وحيّاتٍ صُمّ، تشربون الكَدِر، وتأكلون الجَشِب، وتسفكون دماءَكم، وتقطعون أرحامَكم.. الأصنامُ فيكم منصوبة، والآثام بكم معصوبة  من الخطبة 26

إنّ الله سبحانه بعث محمّداً (صلّى الله عليه وآله) بالحقّ حين دنا من الدنيا الانقطاع، وأقبلَ من الآخرة الاطّلاع، وأظلمَتْ بهجتُها بعد إشراق، وقامت بأهلها على ساق، وخَشُنَ منها مِهاد، وأزِفَ منها قِياد، في انقطاعٍ من مدّتها، واقترابٍ من أشراطها، وتصرّمٍ من أهلها، وانفصامٍ من حَلْقتها، وانتشارٍ من سببها، وعَفاءٍ من أعلامها، وتكشُّفٍ من عوراتها، وقِصَرٍ من طولها  من الخطبة 198

أرسَلَه على حين فترةٍ من الرُّسُل، وطولِ هَجْعة من الأُمم، واعتزامٍ من الفتن، وانتشارٍ من الأمور، وتَلَظٍّ من الحروب، والدنيا كاسفةُ النور، ظاهرةُ الغُرور، على حينِ اصفرارٍ من وَرَقِها، وإياسٍ من ثمرها، واغورارٍ من مائها.. قد دَرَستْ منارُ الهدى، وظهرتْ أعلامُ الورى، فهي متجِّهمةٌ لأهلها، عابسةٌ في وجه طالبها، ثمرُها الفتنة، وطعامها الجيفة، وشعارُها الخوف، ودثارها السيف  من الخطبة 89

 أضاءت به البلاد بعد الضَّلالة المُظلِمة، والجهالة الغالبة، والجفوة الجافية؛ والناسُ يستحلّون الحريم، ويستذلّون الحكيم، يَحْيَون على فترة، ويموتون على كَفرة من الخطبة 151

ابتعثَه والناسُ يضربون في غمرة، ويموجون في حَيْرة، قد قادتْهم أزِمّة الحَين، واستغفَلتْ على أفئدتهم أقفالُ الرَّين  من الخطبة 191

أرسله وأعلامُ الهدى دارسة، ومناهج الدِّين طامسة، فصدَعَ بالحقّ، ونصَحَ للخَلْق  من الخطبة 195

إنّ الله سبحانه بعث محمّداً (صلّى الله عليه وآله)، وليس أحدٌ من العرب يقرأ كتاباً، ولا يدّعي نبوّة، فساقَ الناسَ حتّى بوّأهم مَحلّتَهم، وبلّغَهم مَنجاتَهم، فاستقامت قَناتُهم، واطمأنّت صَفاتُهم  من الخطبة 33

إنّ الله سبحانه بعث محمّداً (صلّى الله عليه وآله)، وليس أحدٌ من العرب يقرأُ كتاباً، ولا يدّعي نبوّةً ولا وَحْياً، فقاتلَ بمَن أطاعَه مَن عصاه، يسوقُهم إلى مَنْجاتهم من الخطبة 104

إنّ الله بعث محمّداً (صلّى الله عليه وآله)، وليس أحدٌ من العرب يقرأ كتاباً، ولا يدّعي نبوّةً، فساقَ الناسَ حتّى بوّأهم محلّتَهم، وبلّغَهم مَنْجاتَهم  من الخطبة 33

أرسَلَهُ على حين فترةٍ من الرُّسُل، وتنازعٍ من الألسن، فقفّى به الرسل، وختم به الوحي

(من الخطبة 133)

أرسَلَهُ على حين فترةٍ من الرُّسُل، وهفوة عن العمل، وغباوةٍ من الأُمم من الخطبة 94

بعثه حين لا علَمٌ قائم، ولا منارٌ ساطع، ولا منهجٌ واضح  من الخطبة 196

بعثه والناسُ ضُلاّل في حيرة، وحاطبون في فتنة، قد استهوتْهمُ الأهواء، واستزلّتْهُم الكبرياء  من الخطبة 95

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/03/02   ||   القرّاء : 289


 
 

 

 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net