هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (5)
---> بيانات (87)
---> عاشوراء (117)
---> شهر رمضان (119)
---> الامام علي عليه (48)
---> علماء (24)
---> نشاطات (7)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (15)
---> مقالات (202)
---> قرانيات (75)
---> أسرة (20)
---> فكر (127)
---> مفاهيم (205)
---> سيرة (83)
---> من التاريخ (30)
---> مقابلات (1)
---> استراحة المجلة (4)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)
---> العدد الثالث والثلاثون (11)
---> العد الرابع والثلاثون (10)
---> العدد الخامس والثلاثون (11)
---> العدد السادس والثلاثون (10)
---> العدد السابع والثلاثون 37 (10)
---> العدد الثامن والثلاثون (8)
---> العدد التاسع والثلاثون (10)
---> العدد الأربعون (11)
---> العدد الواحد والاربعون (10)
---> العدد الثاني والاربعون (10)

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 شَهْرَ اللّهِ وعطاءاته

  من فضائل الصيام وخصائصه العظيمة

 الصوم لي وأنا أجزي به

 لكل شيء ربيع وربيع القرآن شهر رمضان

  المسارعة الى اقتناص الفرص

 من وظائف وامنيات المنتظرين للامام المهدي (عج)

 الدعاء لإمام الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف

 شعبان شهر حَفَفهُ  الله بِالرَّحْمَةِ وَالرِّضْوانِ

 الإمام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام (38-95 هـ)

 من آثار الامام زين العابدين عليه السلام وفيض علمه

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

مواضيع عشوائية :



  أخلاق النبي (ص)

 هيئة علماء بيروت تدين العمل الإجرامي بحق المواطنين الابرياء العزل

  من كلام لأمير المؤمنين في ذكر النبي(صلى الله عليه وآله)

 هيئة علماء بيروت تشجب الاعتداء الآثم والمسيء على النبي الأكرم (ص)

 المبعث النبوي الشريف يوم انبلاج فجر الاسلام

  عاشوراء في ضوء فكر الإمام الخامنئيّ (دام ظله)

 كيف نشأت المجالس والمآتم؟

 كلام عن إصابة العين

 الجهاد

 سيرة سيد الشهداء الإمام الحسين (ع)

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 2

  • الأقسام الفرعية : 17

  • عدد المواضيع : 1169

  • التصفحات : 7020815

  • التاريخ : 19/03/2024 - 07:44

 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : هيئة علماء بيروت .

        • القسم الفرعي : عاشوراء .

              • الموضوع : مجالس عاشوراء منابر للوعي .

مجالس عاشوراء منابر للوعي

مجالس عاشوراء منابر للوعي

لم تكن الدعوات المؤكدة لإقامة المآتم والمجالس الحسينية وكذلك مباشرة الأئمة عليهم السلام لذلك بأنفسهم لمجرد إظهار الحزن والبكاء على عظيم المصاب والخطب الجليل، وليس فقط لسرد وقائع الفاجعة واحداثها سرداً تاريخياً، بل تستهدف وراء ذلك التماس الدروس والعبر ونقل الرسائل المهمة لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، كما هو الحال في القصص القرآني يقول تعالى: (لَقَدْ كانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبابِ ما كانَ حَدِيثاً يُفْتَرى‏ وَلكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَ تَفْصِيلَ كُلِّ شَيْ‏ءٍ وَ هُدىً وَ رَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) يوسف 111  ففي  هذه القصص عبرة لأولي الألباب، أي عظة لأهل العقول.

والعبرة: اسم مصدر للاعتبار، وهو التوصل بمعرفة المشاهد المعلوم إلى معرفة الغائب و تطلق العبرة على ما يحصل به الاعتبار. لأن ذلك القصص خبر صدق مطابق للواقع وترتب الآثار على الواقعات ترتّب طبيعي بخلاف القصص الموضوعة بالخيال والتكاذيب فإنها لا يحصل بها اعتبار لاستبعاد السامع وقوعها لأن أمثالها لا يعهد، مثل مبالغات الخرافات فالسامع يتلقاها ولا يتهيأ للاعتبار بها.

كذلك فان في هذه الواقعة مجالا للعبرة والاعتبار عند أولي الألباب الذين  يتفكرون ويتأملون فيها وفي احداثها وشخصياتها . فإن الدهر يجري بالباقين كجريه بالماضين، فقد تعود الأحداث مع تغير أعيان الأشخاص ولكنهم يحملون في شخصياتهم ودواخلهم أشباههم في التاريخ.

فكم من أناس يحملون في دواخلهم بذور الخبث ولا تظهر إلى العلن إلا في وقت المواقف الحاسمة، أو في حدّ أدنى نقاط الضعف والنقص وهذا ما يجب تداركه .

ثم ان اكتشاف نقاط الضعف أو الخلل يكون بوسائل عديدة من بينها المقارنة بين شخصيته وما تحمل من صفات وأفكار وشخصيات الحدث الكربلائي سواء في معسكر الإمام الحسين عليه السلام أو معسكر عمر بن سعد لينظر الى ايهما هو اقرب, سواء في الجانب الإيماني والعلاقة بالله تعالى واليوم الآخر وجميع مفرداته وفروعه أو في الجانب الأخلاقي وخصوصاً ما له علاقة بتحمّل المسؤولية تجاه المجتمع والأمة كالشجاعة والصدق والوفاء والتفاني في خدمة دين الله تعالى وعباده.

والإنسان الموضوعي لا يغش نفسه ، فيبادر كل واحد منا إلى  محاسبة نفسه وتقييمها في مستوى ايمانها واستعداداتها لاتخاذ المواقف الصائبة والالتزام بها ثم سدّ جهات النقص ورأس ذلك تنمية العلاقة بالله تعالى وأوليائه فإنها تنبسط على باقي الأمور.

وتثبت واقعة كربلاء أن بمقدور كل إنسان وبمقدار ما يستوفي من أهلية إيمانية منبسطة على الجوانح والجوارح وبمقدار ما يحمل من اخلاق وبمقدار ما تكون تلك المبادئ الأخلاقية  حاضرة وفاعلة، ان بمقدور إنسان كهذا أن يكون بمستوى الحدث ويتخذ الموقف الشجاع والجريء الذي فيه صلاح دينه وصلاح أمته.

 ونحن نعلم أن أصحاب الإمام عليه السلام لم يكونوا كلهم بمستوى واحد لا على المستوى الإيماني ولا على مستوى خدمة الدين والتزام الحق وأهله بل كان بعضهم مناوئاً أو في الطرف الآخر  أو حتى في جيش الأعداء ولكن يجمع هؤلاء جميعاً أنهم استجابوا لنداء الإمام ونصرته ولم يختلقوا الأعذار والمبررات للتخاذل وتجاوزوا الصعوبات والمعّوقات مع علمهم بمصيرهم المحتوم أي الشهادة.

 

فعلى المؤمن أن يوّطن نفسه ويجهد في بناء نفسه إيمانياً واخلاقياً والاستفادة من دراسة أحداث الواقعة الفاجعة واشخاصها ومواقفهم ليقتدي بالآل والأصحاب الأوفياء وليكون بمستوي الأحداث الآتية التي تتطلب ايماناً راسخاً والتزاماً أكيداً بمبادئ الإسلام وقيمه، وعدم الانتظار إلى لحظة الحدث.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2022/08/04   ||   القرّاء : 1309


 
 

 

 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net