هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (4)
---> بيانات (86)
---> عاشوراء (96)
---> شهر رمضان (98)
---> الامام علي عليه (46)
---> علماء (18)
---> نشاطات (7)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (15)
---> مقالات (157)
---> قرانيات (65)
---> أسرة (20)
---> فكر (105)
---> مفاهيم (152)
---> سيرة (77)
---> من التاريخ (23)
---> استراحة المجلة (0)

 

كُتَاب الموقع :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> الشيخ سمير رحال (1)
---> الشيخ علي أمين شحيمي (2)
---> الشيخ ابراهيم نايف السباعي (1)
---> الشيخ علي سليم سليم (1)
---> الشيخ حسن بدران (1)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)
---> العدد الثالث والثلاثون (11)
---> العد الرابع والثلاثون (10)
---> العدد الخامس والثلاثون (11)
---> العدد السادس والثلاثون (10)

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 عن شهادة امير المؤمنين عليه السلام وبعض وصاياه

 احاديث في الدعاء وإشارات علمية هامة

 المضامين المستفادة من سورة القدر

 شهر رمضان

 القرآن الكريم ربيع القلوب وغذاء الفكر

 معركة بدر الكبرى الحدث

 شهر رمضان وفوائده

 شهر رمضان جعلتم فيه من أهل كرامة الله

 شهر رمضان شهر العبادة وفعل الخيرات

 منزلة الصيام في الإسلام واهميته  

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

مواضيع عشوائية :



 من أحكام علاقة الرجل بالمرأة

 الإسلاموفوبيا وإشكاليات التهميش والاندماج

 محبة الله تعالى باتباع نبيه الاكرم صلّى اللّه عليه وآله

 معرفة الرسالة والمدعوين

 الصلاة وطهارة الروح

 الالحاد .... مفهومه واقسامه وتصنيفاته

 من فضائل امير المؤمنين عليه السلام

  وَ لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْواتاً

 تستنكرالعمل الصهيوني التخريبي في المسجد الأقصى الشريف

  النصف من شهر رمضان ولادة ريحانة الرسول صلى الله عليه وآله الإمام الحسن المجتبى (ع)

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 3

  • الأقسام الفرعية : 21

  • عدد المواضيع : 975

  • التصفحات : 4753979

  • التاريخ : 15/05/2021 - 19:52

 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : هيئة علماء بيروت .

        • القسم الفرعي : من التاريخ .

              • الموضوع : الامام زين العابدين وصعوبات المرحلة .

الامام زين العابدين وصعوبات المرحلة

بسم الله الرحمن الرحيم

الشيخ علي سليم سليم

مرت على الإمام زين العابدين عليه السلام أقسى الأحداث، من مصرع جده في محراب صلاته، وهو لم يتجاوز الثالثة من عمره، وبعد سنتين شهد ما وقع على عمه الحسن عليه السلام من محن ومصائب، وما رآه من تخاذل أصحابه، حتى آل الأمر إلى الصلح الذي نقضه معاوية ومن ثم قضى شهيداً مسموماً.

وعاين ما ابتليت به الأمة براع مثل يزيد وما رافقه من ظلم وقتل وحضر فاجعة الطف بكل مآسيها ووحشيتها. عاصر الإمام عليه السلام زمن امامته خمسة من الحكام الأمويين: يزيد بن معاوية، معاوية بن يزيد، مروان بن الحكم، عبد الملك بن مروان، الوليد بن عبد الملك.

يروي ابن أبي الحديد المعتزلي الظروف القاسية التي عاشها الإمام عليه السلام، والتي صرح بها عليه السلام: ما بمكة والمدينة عشرون رجلاً يحبنا.

وهذا ما أضطر الامام عليه السلام إلى اللجوء للعمل سراً لحفظ خط الإمامة والتشيع الذي عملت على اقصائه كل السلطات المتعاقبة من لدن الأمويين حتى زمن العثمانيين! وقد اعتمد الإمام عليه السلام مضافاً إلى تأسيس المركز العلمي في المسجد النبوي لبث العلوم الدينية لحفظها من التحريف إذ لم تتورع السلطات تلك عن تطويع الدين خدمة لمصالحها وتثبيت سلطانها. كذلك الجانب الاجتماعي والسياسي من خلال الأدعية المليئة بالمضامين الروحية والارتباط بالله تعالى، وتثبيت المفاهيم الإسلامية الأصيلة بين أطباق الأمة ونخبها المتمثل بالعشرات من التابعين الذين تتلمذوا على يد الإمام زين العابدين عليه السلام بشتى علوم الشريعة ومعارفها، والتي تعنى بالشؤون الحياتية عقائدياً واخلاقياً وحقوقياً وسياسياً، وإن أظهرها بلبوس خاص بسبب الواقع السلطوي الدموي الذي ميز النظام الأموي! إن مثل هذا النشاط الدؤوب والمتميز، ما كان ليصدر ممن يعتزل الحياة الاجتماعية كما يصور لنا التاريخ.

فالإقصاء القصري عن ممارسة الدور المنوط بالإمام المعصوم عليه السلام عموماً، لا يلقي عن كاهله المسؤولية، فهناك أشكال متنوعة لممارسة دور التثقيف والتعبئة للناس ورفدهم بما يمكنهم من القيام بتكاليفهم ومسؤولياتهم الشرعية.

هناك شبهة تاريخية في أن الأئمة عليهم السلام ابتعدوا عن السياسة ولم يتدخلوا في شؤون المجتمع.

صحيح أنهم عليهم السلام أعرضوا ـ وإن قهراً ـ عن السلطة وتفرغوا للدعوة والتوعية ونشر الثقافة الدينية لحفظ دين الناس من الزيغ والانحراف، إلا أنهم لم يتركوا الناس، ولم يعدموا اجتراح الوسائل في سبيل مواكبة شؤون الناس وتعاهدها ولم يدخروا جهداً في هذا السبيل.

وقد كانت "قاعدة الحركة الشيعية وقيادتها، ترفضان أية زعامة غير علوية، وشكلت هذه المسألة إحدى الثوابت المتلازمة مع التحرك السياسي والثوري حتى ما بعد سقوط الدولة الأموية، إذ بقيت الزعامة معقودة من دون جدال للبيت العلوي.

ولعل هذه النظرية انبثقت عن المفهوم العام للسلطة عند الشيعة، كما تبلورت في وقت لاحق، جاعلاً من الإمام، الخليفة ـ الظل والمؤهل دائماً لاستلام الحكم والجامع في يديه، كما الخليفة بين دوره الديني وبين مهامه السياسية؟ ابراهيم بيضون: من دولة عمر إلى دولة عبد الملك ص 209

فعلاقة الإمام عليه السلام بالناس بنيت على أسس تربوية تهدف إلى إعداد أجيال واعية عقائدياً بالدرجة الأولى، وهو الذي يحقق الأرضية لتغيير مسار الأمة نحو الأهداف الكبيرة ومواجهة الضلال والانحراف ولم يكن هذا الالتفاف حوله لمجرد الانتساب إلى الرسول صلى الله عليه آله، بل على أساس الدور الذي يقوم به، بالرغم من إقصائه عن مركز الحكم، والناس لا تمنح الزعامة مجاناً إلا لمن يحتل قلوبها ويضحي من أجلها.

والسياسة والعمل فيها يعني العمل في الشأن العام كما نعبر اليوم، وطرقه كثيرة وليست محصورة بشكل معين، فاختلاف صيغ العمل السياسي تحددها الظروف الموضوعية التي يعيشها الإمام وقد كانت قاسية جداً لدرجة كان يشكو منها الإمام عليه السلام لعدم وجود تلك القاعدة الشعبية المساندة له بوعي واخلاص، يقول عليه السلام:

فنظرت يا إلهي إلى ضعفي عن احتمال الفوادح وعجزي عن الانتصار من قصدني بمحاربة ووحدتي في كثير عدد من ناواني.

ورغم كل ذلك كان الأئمة عليهم السلام يتحملون باستمرار مسؤوليتهم في الحفاظ على الرسالة وتحصينها ضد التردي إلى هاوية الانحراف والانسلاخ من مبادئها وقيمها انسلاخاً تاماً. فكلما كان الانحراف يطغى ويشتد وينذر بخطر التردي إلى الهاوية، كان الأئمة عليهم السلام يتخذون التدابير اللازمة ضد ذلك. عادل الأديب، الأئمة الاثنا عشر عليهم السلام، ص 150

كما أن السلطة ليست إلا وسيلة وليست غاية بحد ذاتها ـ لأسالمن ما سلمت أمور المسلمين.. ـ بل وسيلة لهذه الأهداف السامية عند أهل الرسالة والتي ضحوا من أجلها بكل ما يملكون من هذه الدنيا، وموكب الحسين عليه السلام من المدينة إلى مكة ومن ثم إلى كربلاء يجسد صور التضحية بأجلها...

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/03/15   ||   القرّاء : 152


 
 

 

 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net