هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (5)
---> بيانات (87)
---> عاشوراء (117)
---> شهر رمضان (119)
---> الامام علي عليه (48)
---> علماء (24)
---> نشاطات (7)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (15)
---> مقالات (202)
---> قرانيات (75)
---> أسرة (20)
---> فكر (127)
---> مفاهيم (205)
---> سيرة (83)
---> من التاريخ (30)
---> مقابلات (1)
---> استراحة المجلة (4)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)
---> العدد الثالث والثلاثون (11)
---> العد الرابع والثلاثون (10)
---> العدد الخامس والثلاثون (11)
---> العدد السادس والثلاثون (10)
---> العدد السابع والثلاثون 37 (10)
---> العدد الثامن والثلاثون (8)
---> العدد التاسع والثلاثون (10)
---> العدد الأربعون (11)
---> العدد الواحد والاربعون (10)
---> العدد الثاني والاربعون (10)

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 شَهْرَ اللّهِ وعطاءاته

  من فضائل الصيام وخصائصه العظيمة

 الصوم لي وأنا أجزي به

 لكل شيء ربيع وربيع القرآن شهر رمضان

  المسارعة الى اقتناص الفرص

 من وظائف وامنيات المنتظرين للامام المهدي (عج)

 الدعاء لإمام الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف

 شعبان شهر حَفَفهُ  الله بِالرَّحْمَةِ وَالرِّضْوانِ

 الإمام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام (38-95 هـ)

 من آثار الامام زين العابدين عليه السلام وفيض علمه

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

مواضيع عشوائية :



  موقف أهل البيت العملي من القرآن

 الزيدية بين الخروج والاعتزال

 إشكالية مفهوم الدولة ونظام الحكم في الاسلام

 من فضائل شهر الله شهر رمضان المبارك

  آية التصدق وولاية الامام علي عليه السلام

 كيف نشأت المجالس والمآتم؟

  معرفه العقل عند أهل البیت علیهم السلام

 أقرب الطرق إلى معرفة الله

 أقوال مأثورة عن الإمام الحسين عليه السلام

  إحياء أمر أهل البيت(عليهم السلام)

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 2

  • الأقسام الفرعية : 17

  • عدد المواضيع : 1169

  • التصفحات : 7046631

  • التاريخ : 29/03/2024 - 06:55

 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : هيئة علماء بيروت .

        • القسم الفرعي : مفاهيم .

              • الموضوع : حول الكلام .

حول الكلام

حول الكلام

الشيخ محمد جواد مغنية


"من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً  أو يصمت... رحم الله عبداً قال خيراً فغنم أو سكت فسلم... من عرض لأخيه المتكلم في حديثه فكأنما خدش وجهه".

خير القول ما نفع
الكلام خير إذا استُخدم في الصدق لا في الكذب، ولإحقاق الحق وإبطال الباطل، ولنشر الهدى والعلم لا للتجهيل والتضليل والدعايات الكاذبة.
 وفي نهج البلاغة: لا خير في الصمت عن الحكم، كما أنه لا خير في القول بالجهل.
وأيضاً الكلام خير إذا كان فيه راحة ومتعة سائغة كأحاديث الأهل والخلان ساعة الفراغ.
فقد جاء في الجزء الثامن من الوسائل: إن الإمام الباقر عليه السلام، قال لبعض أصحابه: "أتختلون وتتحدثون وتقولون ما شئتم؟ قال: أي والله.
فقال الإمام عليه السلام: أما والله لوددت أني معكم في تلك المواطن... وقال الصادق عليه السلام: ما من مؤمن إلا وفيه دعابة. قيل: وما الدعابة؟ قال المزاح.
إن المداعبة من حسن الخلق، وإنك لتدخل بها السرور على أخيك، ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يداعب الرجل، يريد أن يسره".
وبرغم هذه الأحاديث وغيرها فإن بعض المعممين يأبى إلا التحجر والتزمت حرصاً على الوقار والجلال واحتراماً للحية والعمامة وخوفاً من ذهاب السمعة والشهرة! ونسي هذا البعض أو جهل أن ثبوت شيء لشيء فرع ثبوت المثبت له.

المتكلم والمستمع
للمتكلم والمستمع آداب كثيرة، ومن واجبات الأول أن يسترسل في الكلام على سجيته بلا تكلف وتعسف، وأن لا يهرف بما لا يعرف، ولا يطفر من الشيء إلى نقيضه بلا سبب موجب، ولا يسأل السؤال دون أن ينتظر الجواب، ولا يقول ما لا يراد منه.
قال بعض العارفين: حدّث الناس ما أصغوا إليك بأسماعهم ولحظوك بأبصارهم، فإذا رأيت منهم إعراضا فأمسك.
قال الشاعر:
ما لصوت أغلقت من      دونه الأسماع معنى
ومن واجبات المستمع أن يعي قول المتكلم ولا يشاركه في الحديث، وإن كان به عالماً، وأن يمهله حتى ينتهي، وهذا ما أراده النبي صلى الله عليه وآله وسلم بقوله: "من عرض لأخيه المتكلم فكأنما خدش وجهه".
والخدش: الجرح الخفيف في ظاهر الجلد، واستعمله النبي هنا في المكروه على المجاز.
وما من شك أن المتكلم إذا تجاوز اللياقة والحدود الشرعية يسوغ للمستمع أن يعقد لسانه بأسلوب مألوف، قال سبحانه: {وإذ سمعوا اللغو أعرضوا عنه}.القصص55
والكثير من الرُّعن يتبسطون في اللغو والسخف والادعاء الفارغ، بل منهم من يتعدى إلى الهمز واللمز، وينصب من نفسه حكماً بين الناس وعليهم، فيعطي لنفسه التقى والعلم والذكاء، ولغيره الجهل والتهم... أبداً هو وحده "التبر والذهب المصفى وباقي الناس كلهم تراب" ! ولو فكر هذا الفريق من الناس قليلاً لاشتغلوا بذنوبهم عن ذنوب الآخرين. ولا علاج لهذا السخف والغرور إلا التحقير والازدراء.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2008/06/19   ||   القرّاء : 6972


 
 

 

 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net