هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (4)
---> بيانات (87)
---> عاشوراء (111)
---> شهر رمضان (108)
---> الامام علي عليه (47)
---> علماء (21)
---> نشاطات (7)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (15)
---> مقالات (186)
---> قرانيات (70)
---> أسرة (20)
---> فكر (121)
---> مفاهيم (184)
---> سيرة (80)
---> من التاريخ (30)
---> مقابلات (1)
---> استراحة المجلة (1)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)
---> العدد الثالث والثلاثون (11)
---> العد الرابع والثلاثون (10)
---> العدد الخامس والثلاثون (11)
---> العدد السادس والثلاثون (10)
---> العدد السابع والثلاثون 37 (10)
---> العدد الثامن والثلاثون (8)
---> العدد التاسع والثلاثون (10)

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 هيئة علماء بيروت تلتقي المفتي الجعفري الممتاز

 النازلة الكبرى والمصيبة العظمى ... ارتحال  الرسول الاكرم (ص)

 تجليات الحكمة في شخصية الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله  

 ركائز القيادة النبوية في شخصية النبي محمد صلى الله عليه وآله

 دور الإمام زين العابدين عليه السلام في بقاء جذوة ثورة الإمام الحسين عليه السلام

 محطات في حياة الإمام السجاد عليه السلام ودوره المحوري في حفظ الاسلام

 من حكم  الإمام زين العابدين (عليه السلام)

 مجالس عاشوراء منابر للوعي

 تجسيد الامام الحسين عليه السلام لأعلى درجات الارتباط بالله

 من دروس عاشوراء: تحمّل المسؤولية

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

مواضيع عشوائية :



 وثيقة التفاهم ضمانة وطنية تجب حمايتها

 علمنا الحسين (ع)

 الحسين(ع) شعلة تضيء طريق الأحرار عبر الأزمان

 استراحة اللقاء

 الرحمة الإلهية تسبق الغضب

 قانون الظن

  الامــام الصـــادق ( عليه السلام ) ودوره العلمي

 من حصاد العام 2008 : فتاوى أثارت جدلاً

  من التوجيهات العامّة للخطاب العاشورائيّ في كلام القادة

 طفولة خير الأنام

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 2

  • الأقسام الفرعية : 17

  • عدد المواضيع : 1093

  • التصفحات : 5879304

  • التاريخ : 7/10/2022 - 08:48

 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : هيئة علماء بيروت .

        • القسم الفرعي : قرانيات .

              • الموضوع : طرق استدلال القرآن على المعاد .

طرق استدلال القرآن على المعاد

طرق استدلال القرآن على المعاد

 

عندما يستدل القرآن على المعاد فإنه يعتمد طرقاً ثلاثة:
الأول: آيات قرآنية تردّ استبعاد المنكرين للقيامة فحسب، من دون أن تقيم دليلاً برهانياً قائماً بذاته على ثبوت المعاد.
والآيات في هذا المجال هي تلك المستندة إلى القدرة الإلهية، حيث تردّ على المستبعدين بأنّ الذي قدِر على النشأة الأولى قادر على الأخرى، كما في قوله تعالى حكاية عن الكفَّار: {وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ} (يّـس:78)  حيث يجيبهم: {قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ} (يّـس:79)  فهذه الآيات لا تنطوي على أكثر من رفع هذا الاستبعاد، بعد الاستناد إلى القدرة الإلهية المطلقة، حيث لا يكون معنى للتعجب من المعاد بعد أن تبينت القدرة الإلهية الكاملة في النشأة الأولى.

الثاني: تذهب آيات أخرى إلى أبعد من نفي الاستبعاد، فتقيم دليلاً على قاعدة، (إن خير دليل على إمكان الشيء وقوعه)، وهي مجموعة الآيات التي تشير إلى نظام الحياة والموت في هذه الدنيا، من حياة الأرض بعد موتها ونشأة الإنسان وتطوّرات حياته، وهذه الأمور حقائق مشهودة لا سبيل إلى إنكارها.
ثم تشير الآيات إلى أنّ الذي يحصل في الآخرة هو إستمرار لنظام الحياة والموت الذي نشهد جزءاً منه في هذه الدنيا، فلهذا النظام مسيرة لا بدّ أن تستمرّ، وليس المعاد أمراً جديداً.
الثالث: ينطلق القرآن في مجموعة ثالثة من الآيات ليقيم الدليل الذي يأخذ شكل الأدلة الكلامية والفلسفية التامة، وذلك حين تشير الآيات إلى عدم عبثية الخلق، وهذا الدليل منبثق عن التوحيد، فإن الإيمان بالتوحيد يمنع عن عبثية الخلق، وذلك لا يكون إلا بوجود القيامة.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2008/04/16   ||   القرّاء : 6501


 
 

 

 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net