هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (5)
---> بيانات (87)
---> عاشوراء (117)
---> شهر رمضان (119)
---> الامام علي عليه (48)
---> علماء (24)
---> نشاطات (7)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (15)
---> مقالات (202)
---> قرانيات (75)
---> أسرة (20)
---> فكر (127)
---> مفاهيم (205)
---> سيرة (83)
---> من التاريخ (30)
---> مقابلات (1)
---> استراحة المجلة (4)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)
---> العدد الثالث والثلاثون (11)
---> العد الرابع والثلاثون (10)
---> العدد الخامس والثلاثون (11)
---> العدد السادس والثلاثون (10)
---> العدد السابع والثلاثون 37 (10)
---> العدد الثامن والثلاثون (8)
---> العدد التاسع والثلاثون (10)
---> العدد الأربعون (11)
---> العدد الواحد والاربعون (10)
---> العدد الثاني والاربعون (10)

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 شَهْرَ اللّهِ وعطاءاته

  من فضائل الصيام وخصائصه العظيمة

 الصوم لي وأنا أجزي به

 لكل شيء ربيع وربيع القرآن شهر رمضان

  المسارعة الى اقتناص الفرص

 من وظائف وامنيات المنتظرين للامام المهدي (عج)

 الدعاء لإمام الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف

 شعبان شهر حَفَفهُ  الله بِالرَّحْمَةِ وَالرِّضْوانِ

 الإمام علي بن الحسين زين العابدين عليه السلام (38-95 هـ)

 من آثار الامام زين العابدين عليه السلام وفيض علمه

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

مواضيع عشوائية :



 وجود الإمام المهدي عليه السلام

  استقبال المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان

 قيم تربويـّة واجتماعيـّة في شهر رمضان الكريم : حسن الخُلُق.

 بلاغة الخطيب

 الاعتقاد بالحظ... تقليد باطل‏

 من حديث النبي الاكرم (ص) (2)

 الإعجاز الطبي في الصوم

 النبي(ص) الشاب.. قدوة الشباب

  صلاة الليل فضلها وآثارها

  إحياء أمر أهل البيت(عليهم السلام)

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 2

  • الأقسام الفرعية : 17

  • عدد المواضيع : 1169

  • التصفحات : 7021314

  • التاريخ : 19/03/2024 - 10:43

 

 

 

 

 
  • رقم العدد : العدد الخامس عشر .

نظرة أولية في الديموغرافيا اللبنانية(1)



القسم : فكر

رقم العدد : العدد الخامس عشر

التاريخ : 2008 / 08 / 20   ||   القرّاء : 10907

 

نظرة أولية في الديموغرافيا اللبنانية(1) الشيخ علي سليم سليم مقدمة: يعتبر «التاريخ الرسمي» في لبنان كلاً من فخر الدين المعني الثاني وخلفائه من المعنيين والشهابيين، أبطالاً تاريخيين عملوا جاهدين «لبناء لبنان المستقبل» ويتحدث باسهاب عن معاركهم وجيوشهم وإداراتهم، كما لو كانوا حقاً أصحاب دول وحضارات، بينما لا يتم أية إشارة إلى عروبيين وقوميين مخلصين أمثال الإمام عبد الحسين شرف الدين، في مواجهة المحتل الفرنسي، حتى بلغت الوقاحة حداً إلى وصف المقاومين أمثال أدهم خنجر وصادق حمزة بالعصابات وقطاع الطرق. وفي كتاب «الرائد في التاريخ» لتلامذة السنة الثالثة المتوسطة يقرأ التلاميذ تحت عنوان «فخر الدين المعني يبني لبنان المستقبل» ما يلي: بعد أن استكمل الأمير فخر الدين فتوحاته، التفت إلى بناء البلاد، كما استمر في تدعيم جيشه وقلاعه ليجعلها قادرة على رد الهجمات الخارجية، وعلى نشر الأمن والطمأنينة في دولته الواسعة... وبما أن الدفاع عن أرض الوطن واجب على كل مواطن، لذلك كان جيش الأمير يتألف من جميع المواطنين القادرين على حمل السلاح». وأما عن «سياسة الأمير الاقتصادية» فإن «فخر الدين عمل لجعل لبنان يلحق بركب

 
 
أسرة أهل البيت عليهم السلام النموذج والأسوة



القسم : أسرة

رقم العدد : العدد الخامس عشر

التاريخ : 2008 / 08 / 20   ||   القرّاء : 9400

 

أسرة أهل البيت عليهم السلام النموذج والأسوة الشيخ علي أمين شحيمي قال رسول الله (ص) يا علي: فاطمة أحب إليّ منك وأنت أعز عليَّ منها . بمهر قليل جداً، ووليمة عرس متواضعة، وبأمر من الله سبحانه، تم زواج النور من النور، وضم بيت الزوجية البسيط، فاطمة الزهراء(ع) إلى علي بن أبي طالب(ع) حيث قال جبرائيل للنبي (ص) العلي الأعلى يقرؤك السلام ويقول زوج النور بالنور. بلال بن حمامة (رباح) قال: (طلع علينا النبي (ص) ذات يوم ووجهه مشرق كدارة القمر، فقام عبد الرحمن بن عوف فقال يا رسول الله: ما هذا النور، فقال (ص) بشارة أتتني من ربي في أخي وابن عمي وابنتي، فان الله زوج علياً من فاطمة، وأمر رضوان خازن الجنان، فهز شجرة طوبى فحملت رقاعاً، يعني صكاكاً، بعدد محبي أهل بيتي، وأنشأ تحتها ملائكة من نور، ودفع إلى كل ملك صكاً، فإذا استوت القيامة بأهلها، نادت الملائكة في الخلائق، فلا تلقى محباً لنا أهل البيت، إلا

 
 
كاتب يهودي يكشف



القسم : مفاهيم

رقم العدد : العدد الخامس عشر

التاريخ : 2008 / 08 / 20   ||   القرّاء : 7571

 

كاتب يهودي يكشف: المحرقة وراء وجود إسرائيل! بمناسبة مرور ستين عاما على احتلال فلسطين وإنشاء إسرائيل قامت الأوساط الإعلامية الأوروبية والفرنسية ببث ونشر مجموعة من المقالات والتحقيقات الصحفية، والأفلام التى تدور حول المحرقة «الهولوكوست» وإبادة اليهود.. ولكن فى كتاب جديد «اسم.. لا يفنى» للمؤرخ والكاتب اليهودى الفرنسى «جورج بنزوسان» تحدث لأول مرة عن مدى شرعية وطفيلية الدولة العبرية. وقد ظل الرأي العام الغربي ولفترة طويلة يروج لفكرة أن بناء دولة إسرائيل جاء كرد فعل مباشر، ونتيجة حتمية بعد أحداث المحرقة. أما المؤرخ «بنزوسان» فتحدث فى كتابه الجديد عن أحد وأكبر الأساطير التى وظفت ببرامجه، وعلى أحسن وجه فى القرن الحادى والعشرين. وذكر بعض النقاد أن هذا الكتاب فى صالح إسرائيل على اعتبار أن الكاتب اعتمد على السرد، والتسلسل التاريخى

 
 
مفتٍ إلكتروني يصدر الفتاوى؟!



القسم : فكر

رقم العدد : العدد الخامس عشر

التاريخ : 2008 / 08 / 20   ||   القرّاء : 7590

 

جهاز الكتروني جديد قد يحدث ثورة في عالم الإفتاء الإسلامي وإعطاء الفتوى الشرعية الأصح. والجهاز سوف يطلق عليه اسم (المفتي الالكتروني)، وهو جهاز يعتمد على الذكاء الصناعي، حيث سيقوم الجهاز بإعطاء الرأي الفقهي في قضايا وشؤون المسلمين في الوقت المعاصر، وهو ما سيمثل ثورة في عالم الإفتاء في العالم الإسلامي. يقول المهندس المصري والعربي الوحيد الذي يشارك في إنتاج هذا الجهاز، وهو الدكتور المهندس أنس فوزي خبير الاتصالات وعضو فريق العمل المشرف على الجهاز في فرنسا. إن الجهاز بمنتهى

 
 
التأويلية الإسلامية وسؤال(1)



القسم : فكر

رقم العدد : العدد الخامس عشر

التاريخ : 2008 / 08 / 20   ||   القرّاء : 8068

 

يتم تناول النص من خلال ما يثيره من معان تنسبق منه إلى ذهن القارئ، ويتجلى المعنى وفق مستويات متفاوتة تساهم فيها المفردة اللغوية إلى جانب تركيب الجملة والسياق الكلي، فيكون للجملة بما لها من تركيب خاص دوراً مرجعياً في الإضاءة على المفردات اللغوية وتفسيرها، كما يكون للسياق العام مرجعيته في رسم تفاصيل الصورة الكلية للنص من خلال ضبط إيقاع الجمل وانتظامها بحيث يتشكل منها نسيج النص وروحه. وبهذا، يتجلى النص وفق سياقات وأساليب مختلفة بأشكال ومستويات متعددة، الأمر الذي يؤكد على ضرورة ملاحظة هذا التشابك الكلي كشرط للاستنطاق، واستقامة القراءة، بعيداً عن أحادية النظرة التي من شأنها توتير النص في مدلولاته المحتملة والحيلولة دون استنطاقه ومعننته. وقد تنشأ الصعوبة في القراءة من داخل بيئة النص، نظراً لاحتوائه على مادة غنية بالدلالات، تفترض مستوى من القراءة تسمح باستجلاء الزخم الكامن فيه، كما هو الحال بالنسبة للنص القرآني، إذ «كل كلمة في الآية ذات رصيد ضخم، وكل عبارة وراءها عالم من الصور، والظلال، والمعاني، والإيحاءات، والقضايا، والقيم» . وقد

 
 
كيف نربي أبناءنا التربية الجنسية السليمة



القسم : مفاهيم

رقم العدد : العدد الخامس عشر

التاريخ : 2008 / 08 / 20   ||   القرّاء : 10248

 

الطفل جوهرة في الوجود إذا حُفظت ازداد نورها وعطاؤها وجمالها وإذا أُهملت انطفأ النور وذهب الجمال والعطاء. فالقلب الطاهر والوجه البرئ والتصرفات الجميلة كلها تمثل الكيان الجوهري للطفل. إنه صاحب الفطرة والطهارة والبراءة وَالفطرة تعنى هنا قابلية التلقي للإيمان وروح الدين والتربية إنما تعنى قابلية التلقي لجميع المعارف والعلوم ولكن علينا أن نعلم أن التلقي الأول هو للإيمان والدين لأنَّ الدين هو روح الفطرة وكيانها الأساسي. قال تعالى: }فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون{ (الروم: 30). ذكرنا في العدد الماضي

 
 
حقوق الأسرة في الإسلام



القسم : أسرة

رقم العدد : العدد الخامس عشر

التاريخ : 2008 / 08 / 20   ||   القرّاء : 14050

 

للأسرة في التشريع الإسلامي مكانة خاصة ومتميزة، لأنها الركن الأساس في تكوين المجتمع الإسلامي الكبير، وذلك لأن الأسرة هي عبارة عن «الأب والأم والأبناء» وهم الذين يشكِّلون المجتمع الصغير، الذي يقوم فيه كل فرد من أفراده بالمهام المطلوبة منه من أجل الوصول إلى المستوى الذي أراده الإسلام أن يتحقق وهو.. الأسرة المتضامنة والمتكافلة والمتعاونة فيما بين بعضها البعض، والتي تغمر حياتها السعادة والتفاهم والاحترام المتبادل وفق نظم وضوابط الشرع الإسلامي الحنيف. ولا شك أن الأسرة بهذا المعنى الذي صورناه هو المدماك الأساس لانتاج المجتمع الصالح والملتزم والمتعاون والهادف، لأن المجتمع الكبير ليس إلا عبارة عن تجمع

 
 
الأسرة المسلمة...الدور والمخاطر



القسم : أسرة

رقم العدد : العدد الخامس عشر

التاريخ : 2008 / 08 / 20   ||   القرّاء : 9378

 

الأسرة المسلمة...الدور والمخاطر الشيخ سمير رحَّال تُعدّ الأسرة من منظور إسلامي المؤسسة التربوية والاجتماعية الأم التي يعود إليها صلاح وفساد المجتمع، وبمقدار تماسك الأسرة وابتنائها على أسس متينة ومبادئ وقيم دينية إسلامية وأخلاقية، بمقدار ما يتماسك المجتمع ويحافظ على قيمه ومبادئه، ومن هنا أولى الإسلام الأسرة وبناءها عناية فائقة فدعا أولاً إلى تكوينها كما ورد كما ورد عن رسول الله P ما بني بناء في الإسلام أحب إليّ من التزويج، ورغّب فيه أيما ترغيب «من أحبّ أن يلقى الله طاهراً مطهراً فليلقه بزوجة... ركعتان يصليهما المتزوج أفضل من سبعين ركعة يصليها الأعزب وغير ذلك من روايات! ليس هذا فحسب، بل اعتبر الرابطة الأسرية التي تربط الزوجين بمثابة ميثاق غليظ. قال تعالى في مقام إنكار أخذ شيء من المهر عن غير طيب نفس حين الطلاق }... وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقاً غليظاً{ (النساء: 22). ولكن مع

 
 
في رحاب لغة العرب



القسم : مقالات

رقم العدد : العدد الخامس عشر

التاريخ : 2008 / 08 / 20   ||   القرّاء : 8106

 

في رحاب لغة العرب ما أطلق في تفسيره لفظة «كل» ونطق به القرآن الكريم كل ما علاك فأظلك فهو سماء كل أرض مستوية فهي صعيد كل حاجز بين الشيئين فهو مَوْبق كل بناء مربّع فهو كعبة كل بناء عال فهو صرح كل شيء دبّ على الأرض فهو دابّة كل ما غاب عن العيون وكان محصلا في القلوب فهو غيب كل ما يستعار من قدوم أو قِدر أو قصعة فهو ماعون كل حرام قبيح الذكر يلزم منه العار كثمن الكلب والخنزير فهو سحت كل شيء من متاع الدنيا فهو عرض كل شيء

 
 
كتاب «أمة قلقة»...



القسم : مفاهيم

رقم العدد : العدد الخامس عشر

التاريخ : 2008 / 08 / 20   ||   القرّاء : 8185

 

يتناول كتاب «أمة قلقة» لمؤلفه «د. جمال سلامة علي» (أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس) دراسة المجتمع الأمريكي من الوجهة السياسية والاجتماعية. ويتكون الكتاب من 680 صفحة تقريبا على ثلاثة أبواب. ويعد الكتاب مرجعًا عمليا مُهما لكل مَن يريد معرفة تفاصيل الحياة السياسية التي غالبًا هي انعكاس للوضع الاجتماعي داخل الولايات المتحدة الأمريكية. ويسعى المؤلف لعرض رسالة الكتاب من خلال مقدمته التي يشرح فيها غطرسة القوة الأمريكية وما أدت إليه من انعكاسات سلبية لدى الآخرين تجاهها، خاصة في مجال السياسة الخارجية المتعلقة بعالمنا الإسلامي والعربي، ويُبيّن كيف أسهم الجهل المعلوماتي لدى كثير من الأمريكيين في تكوين صورة سلبية عن تلك البقعة المضطربة من العالم، وكيف سَهّل هذا من مهمة قوى اليمين المحافظ الراديكالي في تشويه العالم الإسلامي في وقت تنامى فيه النفوذ الإعلامي والسياسي للمحافظين الجدد، وأعاق تدفق الأفكار الصحيحة، مما أدى إلى الفشل الأمريكي في فهم الآخر. ويتوصل الباحث إلى انتهاء دور المحافظين الجدد بشكل أو بآخر، حيث يصعب

 
 
الديمقراطية والإستغلال السياسي



القسم : مفاهيم

رقم العدد : العدد الخامس عشر

التاريخ : 2008 / 08 / 20   ||   القرّاء : 8266

 

الديمقراطية لفظ من أصل يوناني (إغريقي) هو Demok-Ratia؛ وهو لفظ من جمع لفظين يونانيين (إغريقين) هما Demos بمعنى الناس أو الشعب، Cracia بمعنى حكم أو حكومة، وبهذا يعنى اللفظ بعد جمع اللفظين معا، حكم الناس، أو حكم الشعب، أو حكومة الناس أو حكومة الشعب. إن التعريفات المقدمة لها تنوعت بتنوع الكتاب والباحثين واختلاف وجهات نظرهم وعقائدهم السياسية والمذهبية. ومع ذلك فأن التعريف الشائع لها هو حكم الشعب بالشعب وللشعب. بدأت الديمقراطية فى أثينا (التي صارت عاصمة لبلاد اليونان) فى القرن الخامس قبل الميلاد، وكانت إذ ذاك ديمقراطية مباشرة، إذ يجتمع كل المواطنين الأحرار فى

 
 
أصالة الحلّية في الأطعمة وأكل الطيبات



القسم : فقه

رقم العدد : العدد الخامس عشر

التاريخ : 2008 / 08 / 20   ||   القرّاء : 9942

 

قال الله تعالى: }يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالاً طيباً{ (البقرة: 168). وقال تعالى: }قل لا أجد في ما أوحي إلي محرماً على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دماً مسفوحاً أو لحم خنزير فإنه رجس أو فسقاً أُهِلَّ لغير الله به فمن اضطر غير باغ ولا عاد فإن ربك غفور رحيم{ (الأنعام: 145). وقال تعالى: }احلت لكم بهيمة الأنعام إلا ما يتلى عليكم... يسألونك ماذا أحلّ لهم قل أحل لكم الطيبات وما علّمتم من الجوارح مكلبين... اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم{ (المائدة: 1 ـ 5). وقال تعالى: }قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين أمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة...{ (الأعراف: 32). وقال تعالى: }ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث{ (الأعراف: 157). وقال تعالى: }يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون إنما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أُهِلَّ به لغير الله فمن اضطر غير

 
 
من العلاقات الأسرية علاقة المراهق مع الأهل



القسم : أسرة

رقم العدد : العدد الخامس عشر

التاريخ : 2008 / 08 / 20   ||   القرّاء : 13296

 

تنمو لدى المراهق الرغبة بتخفيف القيود من حوله، والتخلُّص من السلطة التي تحيط به، ويستيقظ لديه الاحساس بذاته وكيانه، ويسعى نحو المزيد من الاستقلال ليتميَّز كشخص لديه خصوصيته ودوره ورأيه. كيف يتعاطى الأهل مع هذه المرحلة؟ وكيف يجب أن يتعاطى الشاب والشابة معها؟ من الخطأ التعاطي مع هذه المرحلة بأنها مشكلة وعقدة، فعلى الأهل أن يتعاطوا معها كنمو طبيعي له مستلزماته ومن الضروري مواكبته، فلا يصح التعامل مع المراهق كما يتم التعامل مع الطفل، فهو أمام وضع جديد يتطلب مخاطبةً مختلفة، وسلوكاً مغايراً، وتقديراً للطاقة الجديدة التي بدأت بالتشكُّل، واشعاراً بكينونته وشخصيته، ما يساعده على بلورة مرحلته بطريقة تربوية صحيحة، وهو يحتاج إلى الصديق الناجح، ولا يتقبل الآمر الناهي، يأنس للحوار والمشاورة، وينفر من الرأي القاطع المُلزم، يحب الاعتناء به كشخص موجود، وينزعج من اغفاله وتذويب شخصيته. إنَّ تصرفات الأهل تساعد على بلورة شخصية ولدهم بطريقة ايجابية، وتمكنهم من القيام بدورهم تجاهه بشكل سليم، نذكر منها: ـ تعاملوا مع ولدكم كصديق، شاوروه وحاولوا اقناعه قبل اتخاذكم لقراركم، وحاوروه في القضايا التي تهمه حيث تعتبرون أنفسكم معنيين به، على أن تعوّدوه على تقبل رأيكم

 
 
الأبوة والأمومة الناجحة



القسم : أسرة

رقم العدد : العدد الخامس عشر

التاريخ : 2008 / 08 / 20   ||   القرّاء : 10394

 

الأسرة هي ممر اجباري لتشكل المجتمع ونستطيع القول بأن الأسرة هي عبارة عن مجتمع صغير، ولما كان الاجتماع الكبير للبشرية لا يمكن انعقاده إلا ببركة هذا المجتمع الصغير «الأسرة» فإن تسلل الصلاح والفساد إليه عبر هذا الممر الجبري أمر بيّن وأكيد، ولهذا فإن صلاح الأسرة يضمن صلاح المجتمع وفسادها يجر الفساد إليه. ونستطيع تشبيه ما تقدم بالتعقيم الذي يوضع في الماء الكثير لتطهيره من الجراثيم والأوبئة فهو صغير الحجم ولكنه ينفلش على الماء كله، وهكذا بالنسبة للماء الآسن الذي يصب في بحيرة كبيرة فيفسدها. وعلى كل حال فإن للأسرة مدخلية في صلاح المجتمع وفساده، كما أن للفرد بالنسبة للأسرة ذلك. والأسرة لها أعمدة لا تقوم إلا بها كما هو غير خافٍ على أحد، وتتمثل هذه الأعمدة بالأبوين الأب والأم حيث إن تشكيل الأسرة إنما يتم بهما بل لا صحة لتسمية الأسرة بالأسرة من دونهما وهذا مما لا نكير له من أحد. والأسرة وإن صدق عليها تسمية الأسرة بالنظر لوجود الوالدين وتشكلها منهما إلا أن صدق هذه التسمية حقيقة لا تصح فيما لو كان دورهما منتفياً وبحكم المعدوم، ولعل تعابير الأمثال الشعبية وما يجري على ألسنة عموم الناس وخواصهم مما تدل على ذلك. ونحن وانسجاماً

 
 

الصفحات : -1- | 2 | التالي » [النهاية »»]

عدد الصفحات : 2 - انت في الصفحة رقم : 1 .

 

 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net