هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (3)
---> بيانات (65)
---> عاشوراء (70)
---> شهر رمضان (82)
---> الامام علي عليه (39)
---> علماء (14)
---> نشاطات (5)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (14)
---> مقالات (123)
---> قرانيات (56)
---> أسرة (20)
---> فكر (93)
---> مفاهيم (120)
---> سيرة (73)
---> من التاريخ (17)

 

كُتَاب الموقع :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> الشيخ سمير رحال (1)
---> الشيخ علي أمين شحيمي (1)
---> الشيخ ابراهيم نايف السباعي (1)
---> الشيخ علي سليم سليم (1)
---> الشيخ حسن بدران (1)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : مجلة اللقاء .

        • القسم الفرعي : من التاريخ .

              • الموضوع : ملاحق كتاب الشيعة في العالم .

                    • رقم العدد : العدد السابع عشر .

ملاحق كتاب الشيعة في العالم

 

ملاحق كتاب الشيعة في العالم

الملحق 1
تسميات الفروع الشيعية
علويّو تركيا: يُدعون أيضاً كيزيلباش، وهم من الشيعة الاثني عشرية، لا رجال دين عندهم (موجودون في تركيا وفي الشتات التركي في أوروبا).
العلويون: يُسمّون أيضاً النصيريون أو الأنصارية، وهم فرع منشق عن الاثني عشرية، موجودون في سوريا وفي شمال لبنان.
البكداشيون: نوع من الشيعية الاثني عشرية، لا رجال دين لديهم، موجودون في تركيا وألبانيا.
الدروز: فرع من الإسماعيلية، موجودون في لبنان وسوريا وفلسطين والأردن.
الاثنا عشريون: العائلة الأم والأهمّ في الشيعة، يعترفون باثني عشر إماماً كمنطلق للشرعية، موجودون في إيران والعراق ولبنان والخليج والهند وباكستان وتركيا وأذربيجان وأفغانستان، ويؤلفون حوالي تسعين بالمئة من الشيعة. ويجب التمييز، في صفوفهم، بين المناطق التي لديها رجال دين منظمون بتراتبية، كما في إيران والعراق ولبنان، والمناطق التي لا تراتبية دينية فيها، بل هي مبسّطة، كما في تركيا وأفغانستان.
الهزارة: يتحدرون من المغول ويعيشون في وسط أفغانستان، وهم شيعة اثنا عشريون لا مراتب عليا لرجال الدين عندهم.
الإسماعيليون: يتحدرون من العائلة الشيعية السبعية التي انقسمت إلى ثلاثة فروع هي: الدروز، الإسماعيليون المستعلية (اليمن والهند)، ومنها فرقة (البهرة). والنزاريون الذين يعترفون بسلطة الآغاخان، ومنها فرقة (الخوجة) وهي اسم لمجتمعات تسكن في الهند وشرق إيران وشرق أفريقيا.
السبعيون: يتحدرون من الانشقاق الثاني، وهم الفرع الثاني من الشيعة، لا يعترفون إلاّ بسبعة أئمة.
الزيديون: هم نتيجة الانفصال الأول بين الشيعة ولا يعترفون إلا بخمسة أئمة، ويقيمون اليوم في اليمن.


الملحق 2
تواريخ إسلامية وشيعية
935 ـ 1055: السلالة البويهية في العراق الأسفل (اثني عشرية).
969 ـ 1117: السلالة الفاطمية في مصر (سبعية).
1021: نشأة فرعين من الشيعة الإسماعيلية، المستعلية والنزارية.
القرن الثاني عشر: النزاريون، المعروفون باسم الحشاشين، وهي في الأصل (الحشيشية) لقب أطلقه (المستعلية) عليهم استهزاءً بهم بالقول إنهم باعة حشائش طبية، لا أصحاب دولة ومذهب وعقائد. ثم استغله خصومهم فطوروه إلى (الحشاشين). كانوا يحكمون شمال إيران الحالية، حيث حاربوا الخلفاء السنّة والصليبيين. وقد هزمهم المغول ففرّوا نحو الشرق. وأحفادهم يدينون اليوم بالولاء للآغاخان.
القرن الخامس عشر: اهتداء أذربيجان إلى الشيعية، على يد البدو التركمان الآتين من الأناضول.
1501: الشاه إسماعيل يفرض الشيعية الاثني عشرية ديناً للدولة في الامبراطورية الفارسية.
القرن السابع عشر: اهتداء الهزارة إلى الشيعية في أفغانستان.
ـ اهتداء سكان سهل الأناضول إلى الشيعية. إنهم علويّو تركيا.
1802: الوهابيون، وهم حركة سنيّة متشدّدة ولدت في شبه الجزيرة العربية يقوم عليها آل سعود، قاموا بهدم الأماكن المقدسة للشيعة في كربلاء والعراق.
1840: انتفاضة الإسماعيلية ضد شاه فارس. فشلهم وانسحابهم إلى الهند الإنكليزية. قيام سلالة الآغاخان.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/08/24   ||   القرّاء : 4921


 
 

 

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 هيئة علماء بيروت تدين الاعتداء الارهابي الآثم في مدينة الأهواز

 القيم الروحية في عاشوراء الحسين (ع)

 من أهداف إحياء ليلة عاشوراء

 من لحق بي منكم استشهد، ومن لم يلحق لم يدرك الفتح

 فكرتان خاطئتان حول قضية الامام الحسين عليه السلام

  الامام الحسين (ع) والاتصال الدائم بالله تعالى

 الآفاق الروحية في الشخصية الحسينية _ البعد العرفاني

 الآفاق الروحية في الشخصية الحسينية _ البعد الحركي

 استحضار النبي(ص) لحادثة مقتل الحسين (ع) وشهادته

 أحيوا أمرنا

 

مواضيع عشوائية :



  الحرّ العاملي (ره)

  قراءة القرآن وتلاوته

 إستراتيجية المقاومة الشاملة.. خيار أم ضرورة؟

 كلمات وردت في القرآن الكريم : الظاهر والباطن

 مقالات الشيخ علي سليم سليم

 تاريخ إقامة العزاء على مظلومية الحسين(عليه السلام)

 مزايا البيت الحرام و فضائله

 الآفاق الروحية في الشخصية الحسينية _ البعد الحركي

  فريضة الصوم آيات وأحكام

 تهنئة

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 3

  • الأقسام الفرعية : 20

  • عدد المواضيع : 799

  • التصفحات : 2818701

  • التاريخ : 16/11/2018 - 07:05

 

إعلان :


 
 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net