هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (3)
---> بيانات (85)
---> عاشوراء (84)
---> شهر رمضان (87)
---> الامام علي عليه (41)
---> علماء (16)
---> نشاطات (7)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (14)
---> مقالات (132)
---> قرانيات (60)
---> أسرة (20)
---> فكر (99)
---> مفاهيم (143)
---> سيرة (75)
---> من التاريخ (20)

 

كُتَاب الموقع :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> الشيخ سمير رحال (1)
---> الشيخ علي أمين شحيمي (1)
---> الشيخ ابراهيم نايف السباعي (1)
---> الشيخ علي سليم سليم (1)
---> الشيخ حسن بدران (1)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)
---> العدد الثالث والثلاثون (11)
---> العد الرابع والثلاثون (10)

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : مجلة اللقاء .

        • القسم الفرعي : مفاهيم .

              • الموضوع : في مجاري كلام العرب وسننها .

                    • رقم العدد : العدد السابع عشر .

في مجاري كلام العرب وسننها

 

 

في مجاري كلام العرب وسننها


1 ـ إلغاء خبر لو إكتفاء بما يدل عليه الكلام
كما في قوله تعالى: }ولو أن قرآناً سيّرت به الجبال أو قطعت به الأرض...{ (الرعد: 31) أي لكان هذا القرآن.

2 ـ في مخاطبة اثنين ثم النص على أحدهما فقط
العرب تقول: ما فعلتما يا فلان ـ وفي القرآن: }فمن ربكما يا موسى{ (طه: 49).

3 ـ في المدح يراد به الذم:
العرب تقول للرجل تستجهله: يا عاقل. ومنه قوله تعالى: }ذق إنك أنت العزيز الكريم{ (الدخان: 49).

4 ـ في المفعول يأتي بلفظ الفاعل:
تقول العرب سر كاتم أي مكتوم، ومكان عامر أي معمور.
ومنه قوله تعالى: }لا عاصم اليوم من أمر الله{ (هود: 43) أي لا معصوم، وقوله تعالى: }عيشة راضية{ (الحاقة: 21) أي مرضية.

5 ـ في الفاعل يأتي بلفظ المفعول:
قال تعالى: }إنه كان وعده مأتياً{ (مريم: 61) أي آتيا.
وقال تعالى: }حجاباً مستوراً{ (الإسراء: 45) أي ساتراً.

6 ـ تذكير المؤنث وتأنيث المذكر في الجمع:
قال تعالى: }وقال نسوة في المدينة{ (يوسف: 30).
وقال تعالى: }قالت الأعراب آمنا{ (الحجرات: 14).

7 ـ في جمع الفعل عند تقدمه على الاسم:
قال الشاعر: رأين الغواني الشيب لاح بعارضي...
وقد وقع ذلك في القرآن الكريم.
قال تعالى: }وأسروا النجوى الذين ظلموا{ (الأنبياء: 3).
وقال تعالى: }ثم عموا وصموا كثير منهم{ (المائدة: 71).

8 ـ تسمية الشيء باسم غيره:
إذا كان مجاوراً له، أو كان منه بسبب
كتسمية المطر بالسماء لأنه منها ينزل. قال تعالى: }يرسل السماء عليكم مدراراً{ (هود: 52).
وقال تعالى: }إني أراني أعصر خمراً{ (يوسف: 36) أي عنباً.
ويقال عفيف الإزار أي عفيف الفرج.
ووصف الشيء بما يقع فيه أو يكون منه:
قال تعالى: }في يوم عاصف{ (إبراهيم: 18) أي يوم عاصف الريح.
وكما تقول: ليل نائم أي ينام فيه، وليل ساهر أي يسهر فيه.

9 ـ فيما ظاهره أمر وباطنه زجر.
وهو من سنن العرب تقول: إذا لم تستحِ فافعل ما شئت.
وفي القرآن الكريم }إعملوا ما شئتم{ (فصلت: 40).
}ومن شاء فليكفر{ (الكهف: 29).

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2009/08/24   ||   القرّاء : 4112


 
 

 

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 هيئة علماء بيروت تزور نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم.

 هيئة علماء بيروت تهنئ بالذكرى الواحدة والأربعين لانتصار الثورة الاسلامية في إيران

 الرزية الكبرى

 فاطمة الزهراء (عليها السلام) وكرامات الآخرة

 محبة فاطمة صك الفكاك من النار

 من تجليات النصرة الإلهية للزهراء المرضية ( عليها السلام)

 قَد أفلحَ مَن زَكَّاهَا

 من موجبات دخول الجنّة في القرآن‏

 درجات الجنّة

 خصوصيات الإنسان‏

 

مواضيع عشوائية :



  النصف من شهر رمضان ولادة ريحانة الرسول صلى الله عليه وآله الإمام الحسن المجتبى (ع)

  من كلام لأمير المؤمنين في ذكر النبي(صلى الله عليه وآله)

 الفاطميون بين حقائق التاريخ وظلم المؤرخين

 تجارة رابحة وميدانٌ للدعاء والتوبة

 معاني العدل

 من نصوص خطب حجة الوداع

  العبادة ومنها الحج غاية الخلق لا الخالق.

 ما هو البرزخ؟

  . لماذا ثار الإمام الحسين(عليه السلام)؟

  القضاء المحتوم والقضاء غير المحتوم

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 3

  • الأقسام الفرعية : 20

  • عدد المواضيع : 891

  • التصفحات : 3733953

  • التاريخ : 25/02/2020 - 22:44

 

إعلان :


 
 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net