هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (4)
---> بيانات (86)
---> عاشوراء (105)
---> شهر رمضان (108)
---> الامام علي عليه (47)
---> علماء (20)
---> نشاطات (7)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (15)
---> مقالات (184)
---> قرانيات (69)
---> أسرة (20)
---> فكر (117)
---> مفاهيم (176)
---> سيرة (80)
---> من التاريخ (29)
---> استراحة المجلة (0)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)
---> العدد الثالث والثلاثون (11)
---> العد الرابع والثلاثون (10)
---> العدد الخامس والثلاثون (11)
---> العدد السادس والثلاثون (10)
---> العدد السابع والثلاثون 37 (10)
---> العدد الثامن والثلاثون (8)

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 الإمام الصادق(ع) وتحدي سلطان الجور

 عن الصدق والصادقين

 فن التعامل مع الناس

 لآلئ نورانية من كلمات الامام الصادق عليه السلام

 القلب السليم

 مصعب بن عمير بطل الهجرة وشهيد احد

 الفتح المبين

 الامام علي عليه السلام شهيد الجهاد والمحراب

 الدعاء في القرآن الكريم والسنة الشريفة

 معنى الدعاء وحقيقته

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

مواضيع عشوائية :



 الوعظ

 

 كيف نربي أبناءنا ونعلّمهم...

 أركان السعادة البشرية

 بشرى لشيعة علي(ع)

 قبس من شعاع الإمام الحسين (عليه السلام )

 الميل إلى الجنس الآخر

 الدمعة الصادقة

  وصية الإمام الباقر عليه السلام لجابر الجعفي

 هيئة علماء بيروت تشيد بموقف شيخ الأزهر اتجاه المسلمين الشيعة

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 2

  • الأقسام الفرعية : 16

  • عدد المواضيع : 1067

  • التصفحات : 5613480

  • التاريخ : 27/06/2022 - 11:14

 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : هيئة علماء بيروت .

        • القسم الفرعي : قرانيات .

              • الموضوع : معنى الرجس ومراتبه فى القرآن .

معنى الرجس ومراتبه فى القرآن

 معنى الرجس ومراتبه فى القرآن

الرجس لغة

الرجس فى اللغة: الشى‏ء القذر؛ جاء فى القاموس: «الرجس بالكسر: القذر، ويحرّك وتفتح الراء وتكسر الجيم والمأثم وكلّ ما استقذر من العمل، والعمل المؤدّى إلى العذاب والشكّ والعقاب والغضب ...»   القاموس  المحيط ج 2 ص 318

 ونحو ذلك فى لسان العرب . ومثله ما ورد فى تاج العروس

وقال الآلوسى فى «روح المعانى»: «والرجس فى الأصل الشى‏ء القذر، وقيل: يقع على الإثم، وعلى العذاب، وعلى النجاسة، وعلى النقائص. والمراد هنا ما يعمّ ذلك»   روح المعانى   ج 22 ص 12

وقال الطباطبائى فى «الميزان»: «فالرجس: الشى‏ء القذر على ما ذكره الراغب فى مفرداته فالرجاسة بالفتح كالنجاسة، والقذارة هو الوصف‏ الذى يبتعد ويُتنزّه عن الشى‏ء بسببه لتنفّر الطبع عنه»  الميزان فى تفسير القرآن، مصدر سابق: ج 6 ص 120

وقال ابن عاشور فى «التحرير والتنوير»: «والرجس: الخبث المستقذر والمكروه من الأمور الظاهرة، ويطلق على المذمّات الباطنة» «  التحرير والتنوير  ج 5 ص 197

مراتب الرجس فى القرآن‏

هناك عدد من النصوص القرآنيّة كشفت النقاب عن أنّ الرجس له مراتب متعدّدة؛ مادّية ومعنويّة

أمّا المادّية فهو ما أشير إليه فى قوله تعالى:) إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ ( (الأنعام: 145)، وهى واضحة الدلالة على المرتبة المادّية من الرجس

 اما المعنوية :  قال تعالى:  فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَ مَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِى السَّمَاءِ كَذلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ ( (الأنعام: 125)، فهى ونظائرها تشير إلى المرتبة الباطنيّة المعنويّة للرجس؛ لأنّ الضلال ونتائجه وأسبابه أمور باطنيّة معنويّة

وقال:) فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ ( (الحجّ: 30)، وواضح أنّ الأوثان بنفسها لا رجس فيها، وإنّما الرجس والقذارة فى عبادتها دون الله تعالى، وهى من الأمور الباطنيّة المعنويّة أيضاً.

وقال:) وَ مَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَ يَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ ( (يونس: 100)؛ حيث جعلت الشكّ والرّيب المؤديّين إلى الضلال وعدم الإيمان بالله تعالى رجساً يجعله على الذين لا يعقلون.

وقال:) وَ أَمَّا الَّذِينَ فِى قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ ( (التوبة: 125)؛ حيث أشارت إلى حقيقة أخرى عدا كون الشكّ والنفاق رجساً، وهى أنّ الرجس ليس كلّه بمرتبة واحدة، بل هو من الأمور المتفاوتة ذى المراتب المختلفة بالزيادة والنقصان، بحسب القبائح والنقائص التى يتلبّس بها الإنسان.

وقال:) فَأَعْرِضُوا عَنْهُمْ إِنَّهُمْ رِجْسٌ ( (الأنفال: 11)؛ حيث جعلت المنافق نفسه رجساً وذلك لما تلبّس به من النفاق.

وغير ذلك من النصوص القرآنيّة التى تشاركها فى المضمون ذاته، والتى تؤكّد أنّ الرجس شامل للأمور المادّية والمعنويّة من الملكات والاعتقادات الباطلة والأخلاق ونحوها 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2013/03/21   ||   القرّاء : 8667


 
 

 

 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net