هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (4)
---> بيانات (87)
---> عاشوراء (117)
---> شهر رمضان (114)
---> الامام علي عليه (47)
---> علماء (24)
---> نشاطات (7)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (15)
---> مقالات (198)
---> قرانيات (73)
---> أسرة (20)
---> فكر (125)
---> مفاهيم (193)
---> سيرة (80)
---> من التاريخ (30)
---> مقابلات (1)
---> استراحة المجلة (3)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)
---> العدد الثالث والثلاثون (11)
---> العد الرابع والثلاثون (10)
---> العدد الخامس والثلاثون (11)
---> العدد السادس والثلاثون (10)
---> العدد السابع والثلاثون 37 (10)
---> العدد الثامن والثلاثون (8)
---> العدد التاسع والثلاثون (10)
---> العدد الأربعون (11)
---> العدد الواحد والاربعون (10)

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 الامام الحسن المجتبى عليه السلام الشهيد المظلوم

 من فضائل الامام الحسن المجتبى عليه السلام

 من خطب وكلمات الامام الحسن عليه السلام

 أبيات مختارة في رثاء الامام الحسين عليه السلام

 الأهداف الحسينية

 الإيمان بين الثابت والمتزلزل وصراع الموقف بين الحقّ والباطل..

 ثورة  الامام الحسين عليه السلام  تعميقٌ وتحليلٌ

 قبس من شعاع الإمام الحسين (عليه السلام )

 مناسباتٌ تُشكِّلُ محطَّاتِ توعيةٍ وبناء

 الافتتاحية : الاخلاد الى الارض

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

مواضيع عشوائية :



 بِكَثْرَةِ اَلصَّمْتِ تَكُونُ اَلْهَيْبَةُ

 عاشوراء يوم من أيام الله

 من كلمات الامام علي (ع) حول بيعته .

 النظرية العرفانية عند الإمام الخميني

  الأبعاد المعنوية في شخصية الإمام الحسين عليه السلام

 القلب الطاهر

  التكافل الإجتماعي

 أنواع ومراتب التهاون في الصلاة

 الإمام موسى الكاظم

 ليلة القدر في الأحاديث الشريفة

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 2

  • الأقسام الفرعية : 17

  • عدد المواضيع : 1138

  • التصفحات : 6627146

  • التاريخ : 28/09/2023 - 15:21

 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : هيئة علماء بيروت .

        • القسم الفرعي : مقالات .

              • الموضوع : اسرار الحج .

اسرار الحج

 اسرار الحج

سرُّ الإحرام:

أ ـ غسل الإحرام: وأدبه أن تنوي به "أنك اغتسلت من الخطايا والذنوب".

ب ـ خلع الثياب: وأدبه أن تنوي "أنك خلعت ثياب المعصية".

ج ـ لبس ثياب الإحرام: وأدبه أن تنوي "أنك لبست ثوب الطاعة".

د ـ صلاة الإحرام: وأدبها أن تنوي "أنك تقربت إلى الله بخير الأعمال من الصلاة وأكبر حسنات العباد".

هـ ـ نية الإحرام: وأدبها أن تنوي "أنك حرَّمت على نفسك كل محرَّم حرّمه الله عز وجل".

 

سرُّ التلبية:

وأدبها أن تنوي "أنك نطقت لله سبحانه بكل طاعة وصمت عن كل معصية".

بل إن للتلبية معنى عميقاً كان يشعر به الإمام الصادق عليه السلام حينما كان ينقطع صوته كلما همَّ بالتلبية فتعجب أحدهم من ذلك فأجابه الإمام: "كيف أجسر أن أقول: (لبيك اللهم لبيك) وأخشى أن يقول تعالى لي: لا لبيك ولا سعديك"2.

 

سرُّ الطواف:

أم الطواف الذي يعطي الله القائمين به بكل خطوة حسنة ويمحو عنهم سيئة ويرفع لهم درجة، ومن أدبه أن ينوي الطائف وهو يسير وموضع قلبه إلى جهة الكعبة أن قلبه سيبقى مع الله لا يدخل فيه أحداً غيره.

وأما أدب صلاة الطواف فهو أن تنوي "أنك صليت بصلاة إبراهيم عليه السلام وأرغمت بصلاتك أنف الشيطان".

 

 

 

 

 

 

 

 


2- حج الأنبياء والأئمة، ص 270.

 

سرُّ السعي:

أما السعي الذي ورد في فضل مسعاه عن الإمام الصادق عليه السلام: "ما من بقعة أحب إلى الله من المسعى"3 فأدبه فأن تنوي "أنك هربت إلى الله، وعرف منك ذلك علّام الغيوب"، وإن تنوي "أنك بين الرجاء والخوف".

 

وفي بعض الروايات أن الله تعالى أراد من الأمر بالسعي شعور الإنسان بالذل أمام الله تعالى، فعن الإمام الصادق عليه السلام أنه سئل: لم جُعل السعي؟ فقال عليه السلام: "مذلّه للجبارين"4.

سرُّ عرفة:

أما عرفة التي ورد فيها حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "الحج عرفات، الحج عرفات، الحج عرفات"5 فأدب الوقوف فيها أن تعرف "قبض الله على صحيفتك، وإطلاعه على سريرتك وقلبك".

سرُّ المشعر الحرام:

أما الوقوف في المزدلفة التي يهب الله فيها المسيء للمحسن ويعطي المحسن ما سأل فإن أدبه أن تُشعر "قلبك شعار أهل التقوى والخوف لله عز وجل".

وحينما ترفع الحصى تنوي رفع "كل معصية وجهل" وتثبيت "كل علم وعمل".

 


3- الكليني، الكافي، ج 4، ص 434.

4-المصدر السابق.

5-الريشهري، الحج والعمرة، ص 214

 

سرُّ الرجم:

أما رجم الجمرات الثلاث التي تمثل الشيطان فأدبه أن تنوي "أنك رميت عدوِّك إبليس وغضبته بتمام حجّك النفيس".

 

سرُّ الفداء:

أما التضحية بالهدى فأدبه أن تنوي "أنك ذبحت حنجرة الطمع بما تمسكت به من حقيقة الورع، وأنك اتبعت سنّة إبراهيم بذبح ولده وثمرة فؤاده وريحان قلبه".

 

سرُّ الحلق:

أما حلق الرأس فأدبه أن تنوي "أنك تطهَّرت من الأدناس ومن تبعة بني آدم، وخرجت كما ولدتك أمك".

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2016/09/09   ||   القرّاء : 4537


 
 

 

 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net