هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (3)
---> بيانات (64)
---> عاشوراء (70)
---> شهر رمضان (82)
---> الامام علي عليه (39)
---> علماء (14)
---> نشاطات (5)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (14)
---> مقالات (123)
---> قرانيات (56)
---> أسرة (20)
---> فكر (93)
---> مفاهيم (120)
---> سيرة (73)
---> من التاريخ (17)

 

كُتَاب الموقع :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> الشيخ سمير رحال (1)
---> الشيخ علي أمين شحيمي (1)
---> الشيخ ابراهيم نايف السباعي (1)
---> الشيخ علي سليم سليم (1)
---> الشيخ حسن بدران (1)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : هيئة علماء بيروت .

        • القسم الفرعي : عاشوراء .

              • الموضوع : فكرتان خاطئتان حول قضية الامام الحسين عليه السلام .

فكرتان خاطئتان حول قضية الامام الحسين عليه السلام

 

فكرتان خاطئتان حول قضية الامام الحسين عليه السلام

الفكرة الأولى الخاطئة : قضية الامام الحسين عليه السلام قضية شيعية

ما زالت بعض الأقلام الإسلامية تكتب أن قضية الحسين (ع) قضية شيعية ليست إلا، ومأساة الحسين مأساة شيعية متقوقعة ومنحصرة في الأفق الشيعي وفي الساحة الشيعية ولا ربط لباقي المسلمين بها.

هذه الفكرة فكرة تحاصر قضية الحسين(ع)  ، وتريد أن تحصر صوت الحسين (ع) في نفوس طائفة خاصة ومذهب خاص، وتريد أن تطوّق صوت الحسين(ع)  وأصداءه لتقيّده وتقوقعه في فئة خاصة وجماعة خاصة.

 هذه الفكرة فكرة خاطئة جدًا؛ لأمرين

الأمر الأول: نريد أن نسأل كل مسلم يقول هذا الكلام: ألم يكن هدف الحسين(ع)  تطبيق الآيات القرآنية؟! ألم يقل تعالى: ﴿وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ﴾؟! من الذي لبى هذا النداء في عصر يزيد بن معاوية غير الحسين (ع)   ؟! ألم يقل تعالى: ﴿كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ﴾؟! من الذي حمل هذا الشعار في زمن يزيد بن معاوية غير الحسين (ع) ؟

الشخص الذي يحمل شعار القرآن، ويحمل أهداف القرآن، ويلبي دعوة القرآن، يقال بأن قضيته قضية شيعية؟!

 أفمن يطبق القرآن الكريم، ويلبي نداء القرآن الكريم، ويحقق أهداف القرآن الكريم، يكون شيعيًا، وقضيته قضية شيعية، ومأساته مأساة شيعية؟!

 أليس النداء القرآني والأهداف القرآنية لجميع المسلمين؟!

 إذا كانت هذه الآيات القرآنية والأهداف القرآنية لجميع المسلمين فمن يطبق هذه الأهداف تكون قضيته قضية إسلامية لا شيعية، وقضية قرآنية لا شيعية، وقضية عامة لا خاصة. لماذا تحصر الحسين (ع)  في فئة خاصة وافق خاص؟!

مع أن صوته ونداءه هو صوت القرآن ونداء القرآن، والقرآن لا يخص فئة ولا يتقوقع في جماعة خاصة

الأمر الثاني:

لماذا الثائرون الآخرون نعتبر قضيتهم قضية إنسانية وإسلامية، بينما الحسين (ع) قضيته قضية شيعية لا ربط للآخرين بها؟! الحسين (ع)  لا تقصر ثروته ولا يقصر دمه ولا يقصر جهاده ولا تضحيته عن جميع الثائرين في سبيل مبادئهم وقيمهم.

 

.

الفكرة الثانية الخاطئة: الشيعة هم الذين قتلوا الحسين(ع) 

يقولون: ماذا نصنع؟! الشيعة هم الذين قتلوا الحسين(ع)   ، وهم المسؤولون عن تكفير ذنوبهم! بما أنهم قتلوا الحسين (ع)  ، فهم المسؤولون عن إقامة المآتم، وهم المسؤولون عن البكاء، وهم المسؤولون عن الندبة؛ لتكفير ذنوبهم، وأما بقية المسلمين فلم يقتلوا الحسين (ع)  حتى يكفروا عن ذنوبهم بالبكاء والمأتم والعويل! وأما نحن فلم نصنع بالحسين (ع)  شيئًا، فلا يجب علينا أن نحتفل بذكراه، ولا أن نهتم بموضوعه ومأساته؛ لأننا لم نشارك في قتله.!

هذه الفكرة فكرة خاطئة، وذلك

أولاً: الحسين (ع)  بنفسه قال للجيش الذي قاتله: ”يا شيعة آل أبي سفيان، إن لم يكن لكم دين فراجعوا أحسابكم إن كنتم عربًا“.

الحسين (ع)  يعتبرهم شيعة آل أبي سفيان، وأنت تأتي - مع أنك كاتب إسلامي - وتكتب إلى يومنا هذا وتقول: الحسين غلطان، فقد كانوا شيعته!

الحسين (ع)  يقول: هؤلاء ليسوا شيعتي، بل إن هؤلاء الذين برزوا لقتالي شيعةٌ لآل أبي سفيان، وأنت تكذّب الحسين(ع)   وتقول: هم شيعته الذين قتلوه فيستحقون ما يستحقون!!

هذه الدعوى - أن الذين قتلوا الحسين هم شيعته - تكذيبٌ صريحٌ للحسين (ع) ، وردٌ على مقالة الحسين (ع). سيد شباب أهل الجنة الذي عرف بين جميع المسلمين بالصدق يقول: لم يقتلني شيعتي، ولم يقاتلني شيعتي، وإنما الذي برز لقتالي جماعات شجّعها آل أبي سفيان بالأموال والجوائز، فهم شيعة آل أبي سفيان، وليسوا شيعةً لي.. فلماذا نحن نصر على رد مقالة الحسين؟! لنقتل قضية الحسين ونحصرها في بئر شيعية واحدة!

ثانيًا: لو افترضنا أن مجموعة من شيعة أهل الكوفة كتبوا للحسين (ع)  وغدروا به وقاتلوه، فهل يجوز أن نعمّم هذه الجريمة على جميع شيعة الكوفة بل على جميع شيعة العالم؟! أما كان من الكوفة حبيب بن مظاهر؟! أما كان من الكوفة زهير بن القين؟! أما كان من الكوفة سعيد؟! أما كان من الكوفة مسلم بن عوسجة؟! أما كان من الكوفة برير وخضير؟!

 أغلب أنصار الحسين (ع)  من الكوفة، بل أغلب أنصار أهل البيت من الكوفة. منذ زمن الإمام علي (ع)  وحتى زمن الإمام العسكري (ع)  ، أكبر فقهاء الشيعة وأغلب أنصار أهل البيت هم من الكوفة، وهم من العراق، فهل يجوز لنا لمجرد أن حثالة من أهل الكوفة آنذاك كتبت للحسين(ع)   أن أقبل إلينا، فأقبل وغدروا به وقتلوه، لأجل هذه الحثالة نعمّم الجريمة ونقول: الشيعة في كل مكان هم الذين قتلوا الحسين (ع) ، فهم يتحملون المسؤولية؟

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/09/10   ||   القرّاء : 23


 
 

 

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 القيم الروحية في عاشوراء الحسين (ع)

 من أهداف إحياء ليلة عاشوراء

 من لحق بي منكم استشهد، ومن لم يلحق لم يدرك الفتح

 فكرتان خاطئتان حول قضية الامام الحسين عليه السلام

  الامام الحسين (ع) والاتصال الدائم بالله تعالى

 الآفاق الروحية في الشخصية الحسينية _ البعد العرفاني

 الآفاق الروحية في الشخصية الحسينية _ البعد الحركي

 استحضار النبي(ص) لحادثة مقتل الحسين (ع) وشهادته

 أحيوا أمرنا

 أبعاد شخصية الإمام الحسين عليه السلام

 

مواضيع عشوائية :



 سعة وأهمية وتأثير إقامة العزاء لسيد الشهداء

 الدولة مدنية لا دينية

 الإنسان الذي يرضى علي (ع) بصفاته وأخلاقه

 الإمام الحسن بن علي العسكري

 الجهاد

 بيان في الذكرى السنوية لجريمة اخفاء الامام الصدر ورفيقيه

  كيف أصبحت ؟

 الصحبة في اللغة والاصطلاح واحوال الصحابة

  سورة الانفال .... نظرة إجمالية موضوعية (1)

 الاثنَا عشريَّة

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 3

  • الأقسام الفرعية : 20

  • عدد المواضيع : 798

  • التصفحات : 2753677

  • التاريخ : 24/09/2018 - 10:59

 

إعلان :


 
 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net