هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (3)
---> بيانات (65)
---> عاشوراء (70)
---> شهر رمضان (82)
---> الامام علي عليه (39)
---> علماء (14)
---> نشاطات (5)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (14)
---> مقالات (123)
---> قرانيات (56)
---> أسرة (20)
---> فكر (93)
---> مفاهيم (120)
---> سيرة (73)
---> من التاريخ (17)

 

كُتَاب الموقع :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> الشيخ سمير رحال (1)
---> الشيخ علي أمين شحيمي (1)
---> الشيخ ابراهيم نايف السباعي (1)
---> الشيخ علي سليم سليم (1)
---> الشيخ حسن بدران (1)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : مجلة اللقاء .

        • القسم الفرعي : مقالات .

بِكَثْرَةِ اَلصَّمْتِ تَكُونُ اَلْهَيْبَةُ



التاريخ : 2010 / 10 / 15   ||   القرّاء : 6628

 

بِكَثْرَةِ اَلصَّمْتِ تَكُونُ اَلْهَيْبَةُ حكمة لأمير المؤمنين عليه السلام : بِكَثْرَةِ اَلصَّمْتِ تَكُونُ اَلْهَيْبَةُ وَ بِالنَّصَفَةِ يَكْثُرُ اَلْمُوَاصِلُونَ وَ بِالْإِفْضَالِ تَعْظُمُ اَلْأَقْدَارُ وَ بِالتَّوَاضُعِ تَتِمُّ اَلنِّعْمَةُ وَ بِاحْتِمَالِ اَلْمُؤَنِ يَجِبُ اَلسُّؤْدُدُ وَ بِالسِّيرَةِ اَلْعَادِلَةِ يُقْهَرُ اَلْمُنَاوِئُ وَ بِالْحِلْمِ عَنِ اَلسَّفِيهِ تَكْثُرُ اَلْأَنْصَارُ عَلَيْهِ « بكثرة الصمت تكن الهيبة » في ( الكافي ) عن الرضا عليه السلام « ان الصمت باب من أبواب الحكمة ان الصمت يكسب المحبة انّه دليل على كلّ خير » و عن عيسى عليه السلام « لا تكثروا الكلام في غير ذكر اللّه فان الذين يكثرون الكلام في غير ذكر اللّه قاسية قلوبهم و لكن لا يعلمون » و عن الرضا عليه السلام كان الرجل من بني اسرائيل إذا أراد العبادة صمت قبل ذلك عشر سنين » و قال ابن أبي الحديد قال يحيى البرمكي ما رأيت أحدا قط صامتا إلاّ هبته حتى يتكلّم

 
 
في رحاب اللغة العربية



رقم العدد : العدد الثامن عشر

التاريخ : 2010 / 04 / 09   ||   القرّاء : 4062

 

في رحاب اللغة العربية الفرق بين الإحباط والتكفير: أن الإحباط هو إبطال عمل البر من الحسنات بالسيئات ومنه قوله تعالى " وحبط ما صنعوا فيها " وهو من قولك حبط بطنه إذا فسد بالمأكل الرديء، والتكفير إبطال السيئات بالحسنات وقال تعالى " كفر عنهم سيئاتهم. الفرق بين الاحتراز والحذر: أن الاحتراز هو التحفظ من الشيء الموجود، والحذر هو التحفظ مما لم يكن إذا علم أنه يكون أو ظن ذلك. الفرق

 
 
دوافع السلوك البشري



رقم العدد : العدد الثامن عشر

التاريخ : 2010 / 04 / 09   ||   القرّاء : 11024

 

دوافع السلوك البشري الشيخ سعد الله خليل تفسير السلوك: السلوك هو نتيجة تلقائية لعملية تتفاعل فيها منظومة العوامل والمؤثرات الذاتية والخارجية للإنسان في مزيج متوافق أو متعارض مع مجموعة الغرائز والقابليات وأي فساد في هذا المزيج يؤدي إلى اضطرابات في السلوك. وهذا خلاف الغاية من السلوك لأنه الوسيلة التي اعتمدها الإنسان للوصول إلى اشباع الحاجات وبالتالي إلى أفضل مستوى للنمو النفسي والصحة النفسية. تفسير الدافع: الدافع هو حالة فسيولوجية جسمية أو نفسية تؤدي إلى توجيه الكائن الحي إلى غايات وأهداف معينة

 
 
معرفة الرسالة والمدعوين



رقم العدد : العدد الثامن عشر

التاريخ : 2010 / 04 / 09   ||   القرّاء : 3072

 

يقول تعالى: قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (يوسف:108). ليس المقصود بالعلم في قوله (عَلَى بَصِيرَةٍ) العلم بالشرع فقط، بل يشمل العلم بالشرع، والعلم بحال المدعو، والعلم بالسبيل الموصل إلى المقصود وهو الحكمة. فيكون بصيراً بحكم الشرع وبصيراً بحال المدعو، وبصيراً بالطرق الموصلة لتحقيق الدعوة ولهذا قال النبي لمعاذ: (إنك تأتي قوماً أهل كتاب....) " ومع وجود العلم وفقه واقع المخاطبين يسهل على الداعية اختيار الطرق والأساليب التي

 
 
تجديد الفكر الديني



رقم العدد : العدد السابع عشر

التاريخ : 2009 / 08 / 24   ||   القرّاء : 6367

 



إنَّ الحديث عن تجديد الفكر الدِّيني والبحث عن عناصر التأصيل والمعاصرة يتطلب منا تشعيب البحث إلى عدَّة أقسام فنتكلم بدايةً عن أهمية التجديد ومعناه ودوره في واقعنا المعُاش ثم نتحدث عن آلياته وطرقه وأبرز أعلامه ونختم حديثنا حول انعكاس هذا المنهج على موروثنا الرِّوائي ونتاجنا الفقهي ومنهجنا الأصولي والاستنباطي فضلاً عن الحقول المعرفية الإسلامية الأخرى من علم كلام وفلسفة واجتماع وغيرها. فنقول بدايةً إنَّ التجديد حركة واعية طموحة للنهوض بالحاضر والتأثير في المستقبل وهو عبارة عن الإرادة العازمة على صنع التغيير لا هوساً به بل لترسُّخ الاعتقاد بجدواه وهو لا يتأتى إلا من ثقافة متجذِّرة في النفوس، لا تعرف الكلل والملل ولا تنام على عضِّ الجراح. وغياب التجديد ما هو إلاَّ جزء من ثقافة مأزومة تتصارع فيما بينها ولا تلبث أن تندثر، ولذلك ينبغي علينا أن نبقى في حركة اجتهاد متواصلة على كافة الصُعُد والميادين، ليس في علوم الشريعة وحدها فحسب بل في كل حقول المعرفة ومناحي الحياة وضرورات العصر، ولذلك نرى وللأسف أنَّ مناهجنا التعليمية والتربوية قائمة على التلقين لا على الاجتهاد وعلى الاستتباع لا الإبداع ولذلك لا بدَّ أن نتوقع تعثر حركة الاجتهاد ومس

 
 
الإنتصار الإلهي في ذكراه الثالثة



رقم العدد : العدد السابع عشر

التاريخ : 2009 / 08 / 24   ||   القرّاء : 3144

 

تشكل الذكرى الثالثة لحرب تموز والانتصار الإلهي الذي تحقق محطة زمنية مناسبة لاستعادة ذلك المشهد العظيم لانكسار المحتل والمعتدي وهزيمة كل من كان يمنّي النفس باقتلاع أو في الحد الأدنى اضعاف حزب الله والمشروع المقاوم ككل، ولكن كما يقال تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، فالمقاومة انتصرت والعدو انهزم ودوّن في سجلاته الخالية من الهزائم حتى عهد قريب، هزيمة جديدة تضاف إلى هزيمته عام 2000 واندحاره عن الأرض، نستعيد هذه الذكرى كمحطة زمنية تاريخية للإفادة منها على مستويين: المستوى الأول: أخذ العبرة مما جرى وتسجيل جملة من الملاحظات حول الأداء والمواقف وترسيخ ما انتجته هذه الحرب من نتائج والتأصيل الفكري لها وفي خصوص النقطة الأخيرة يمكن تسجيل الحقائق التالية التي ذكرتها المصادر الإسلامية وأكدتها التجارب والوقائع:

 
 
إستراتيجية المقاومة الشاملة.. خيار أم ضرورة؟



رقم العدد : العدد السادس عشر

التاريخ : 2009 / 01 / 16   ||   القرّاء : 3745

 

الكتاب الذي بين أيدينا «إستراتيجية المقاومة الشاملة.. خيار أم ضرورة؟» آخر إصدارات مركز الإعلام العربي في القاهرة، يناقش الأبعاد والاتجاهات الخاصة بالمقاومة من مختلف النواحي، طارحا عددا من الأسئلة والاستفسارات حول مستقبلها، وإمكانية استفادتها من المعطيات الجيوإستراتيجية التي تحفل بها المنطقة العربية مؤخرا. شارك في إعداد الكتاب نخبة من المؤلفين وأصحاب الرأي والفكر من أقطار عربية مختلفة، وتناولوا المقاومة من شتى المنطلقات، شارحين حجم التحديات والعوائق التي قد تعترض طريقها، وسط التناقضات السياسية والأمنية التي تحياها المنطقة. ناقش الكتاب ستة محاور أساسية، على النحو التالي: التأصيل المعرفي لفكرة المقاومة ووضعها القانوني، صور وأشكال المقاومة، تجارب المقاومة في التاريخ الإنساني ، أدوار

 
 
الحرية في دلالاتها المختلفة



رقم العدد : العدد الثامن عشر

التاريخ : 2010 / 04 / 09   ||   القرّاء : 3838

 

يعد مفهوم الحرية اليوم من أكثر المفاهيم تواترا في الخطابين السياسي والإعلامي العربي. والغالب في عملية التواتر الكثيفة هذه، طغيان المدلول الليبرالي لمفهوم الحرية خاصة أن سياق الاستعمال الرئيس هو سياسي حقوقي بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى أن جوهر مشاريع الإصلاح المطلقة اليوم في البلدان العربية يتخذ من النموذج الغربي الليبرالي قبلة له، الشيء الذي يجعل المدلول الليبرالي وحده اللصيق بمفهوم الحرية. ولكن كما قال مونتيسكيو في كتابه روح القوانين «إنه ليس هناك لفظ تلقى من الدلالات

 
 
السلوك بين العقل والعاطفة



رقم العدد : العدد الثامن عشر

التاريخ : 2010 / 04 / 09   ||   القرّاء : 7424

 

يمتاز الإنسان بمجموعة من السلوكيات التي تعبّر أصدق تعبير عن شخصيته المتوازنة، أو غير المتوازنة، إذا كانت هذه السلوكيات تخالف العقل أو العرف العام. ويمتاز الإنسان أيضاً، بأن لديه العقل الذي ينظّم إيقاع هذه السلوكيات، وإذا كانت هذه السلوكيات هي عبارة عن مجموعة من الأعمال الصادرة عن الإنسان، على الصعيد الفردي أو الاجتماعي، وإذا كانت بعض هذه السلوكيات ذات خلفية غرائزية وأخرى فطرية، فإن دور العقل هنا أن يعرّف الإنسان على السلوك الصحيح والسوي، والسلوك الخاطئ وغير السوي الذي يتنافى مع إنسانيته كإنسان، ويضع له الميزان الذي يوزن به هذه السلوكيات، ويميز بينها فيجتنب الخاطئ منها. العقل هو الميزان: وجعل

 
 
السلوك البشري وخاصية المرونة والقابلية للتعديل



رقم العدد : العدد الثامن عشر

التاريخ : 2010 / 04 / 09   ||   القرّاء : 3497

 

البشرية على نحو العموم ليست متأطرة ضمن نطاق رؤيوي وفكري واحد في سلوكها الحياتي العملي، وهذا واضح تمام الوضوح بشاهد الوجدان، وبالحس والعيان. والسلوك البشري على الصعيدين العام والخاص فرع المنظومة الفكرية والقيمية المحركة له، وبهذا البيان يتضح لنا بأن السلوك ليس منحازاً عن خلفيته المحركة له، بل حتى ذاك السلوك الذي لا يمتاز بفلسفة وجودية أو قيمية ثابتة كما هو عليه السلوك المصلحي؛ هو بنحو أو بآخر يتحرك على ضوء خلفية ما؛ وبالتالي هو لا يتحرك تلقائياً ولا بنحو مستقل عن خلفية معينة حتى لو كانت ساذجة وغير معمقة.

 
 
منهجية التفكير الناقد البناء



التاريخ : 2009 / 08 / 24   ||   القرّاء : 8340

 

لا بد من التعرف على القواعد الرئيسية و أدوات التفكير المناسبة للاستعمال عند تقديم نقد و عند تلقي نقد لنجعله نقداً بناءا إيجابياً يزيد العلاقات و فرص النجاح و التطور... أهمية النقد البناء: يعتبر النقد الإيجابي الوسيلة الرئيسية لزيادة الوعي بالنفس و بالآخرين، وكذلك زيادة فعالية الفرد في المجتمع و هو الوسيلة الفعالة لمساعدة الأفراد ليبذلوا قصارى جهدهم، و يصبح شخصاً أكثر تأثيراً لمساعدة الآخرين للوصول إلى الأفضل، و يحقق النجاح الفردي و النجاح الجماعي. يعتبر الناقد البناء و كذلك من يتلقى النقد بإيجابية، هو الناقد الذي ينجح في تحقيق التأثير الإيجابي للنقد مفهوم النقد تدور مادة النقد في المعاجم اللغوية حول تمييز الجيد من الرديء، وأوردوا في ذلك قول الشاعر: تنفي يداها

 
 
خطبة الجمعة



رقم العدد : العدد السابع عشر

التاريخ : 2009 / 08 / 24   ||   القرّاء : 4559

 

الخطبة شعيرةٌ إسلاميةٌ مرتبطةٌ بفريضة عظمى هي الصلاة؛ مما يدل على أهميتها ومكانتها،وهي من أولى الوسائل وأهمها ولا يمكن الاستغناء عنها في الدعوة إلى الله التي يقول الله فيها }وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنْ الْمُسْلِمِينَ{ ولو أحسن الخطيبُ الإفادةَ منها لا شكَّ سيكون في هذا الكثير والكثير من الأمور التي فيها ترشيدٌ للمجتمع كله بكل فئاته. وقد شُرعت صلاة وخطبة الجمعة لتكون لَدَينا التوعية الدينية مرةً كل أسبوع؛ لمعالجة ما يستجدُّ من شؤون حياتية، كما يعلن الخطيب ويدعو ويبث إلى الآخرين تعاليمَ دين الله فلا ينبغي أن يكون الخطيبُ منعزلاً عن حركة المجتمع وقضاياه ومشكلاته بحجة أن هذه قضايا دنيويةٌ وأن خطب المنبر لا بد أن تكون وصايا روحانيةً فقط وعظاتٍ إيمانيةً بحتة تذكِّر الناس بربِّهم والموتِ واليومِ الآخر أو بالذكرِ والتقوى وفقط، مع إهمال صريح لواقع الناس وما هم عليه من أحوال ومشاكل , بل اللازم على الخطيب أن يتعرض لمختلف الشؤون الدينية والحياتية وإبداء الرأي المستند إلى الشرع الحنيف وقيمه ومبادئه

 
 
في رحاب لغة العرب



رقم العدد : العدد السادس عشر

التاريخ : 2009 / 01 / 16   ||   القرّاء : 3697

 

في ترتيب السرور: أول مراتبه الجَذَلُ والابتهاج ثم الإستبشار ثم الإرتياح ثم الفرح وهو كالبطر من قوله تعالى: }إن الله لا يحب الفرحين{ ثم المرح وهو شدة الفرح. في ترتيب أحوال الغضب: أول مراتبها السخط (خلاف الرضا) ثم الإخرنطام (غضب مع تكبّر) ثم البرطمة (غضب مع عبوس وانتفاخ) ثم الغيظ (غضب كامن) ثم الحَرَد ثم الحَنَق (شدة الإغتياظ مع الحقد) ثم الإختلاط (وهو أشد الغضب). في تفصيل أوصاف الحزن: الكمد: حزن لا يستطاع إمضاؤه. البث: أشد الحزن. الكرب: الغمّ الذي يأخذ بالنْفس. السّدَم: همّ في ندم. الأسى واللهف: حزن على الشيء يفوت. الوجوم: حزن يسكت صاحبه. الأسف: حزن مع غضب. الكآبة

 
 
سجائر..إنترنت.. جنس أو مخدرات



رقم العدد : العدد السادس عشر

التاريخ : 2009 / 01 / 16   ||   القرّاء : 4393

 

كتاب بعنوان « الإدمان» لمؤلفه د. عبدالهادي مصباح تطرق لكافة أشكال الإدمان من المخدرات والسجائر وحتى إدمان الإنترنت والتليفزيون والفيديو جيم والجنس والقمار، وكل ما يمكن أن يجعل الإنسان عبدأ له، وقد قال تعالى : « ونفس وما سواها، فألهمها فجورها وتقواها، قد أفلح من زكاها، وقد خاب من دساها». كيف يحدث الإدمان ؟ في الفصل الأول يناقش المؤلف « كيف يحدث الإدمان ؟» ويرد بأن جميع المواد التي يقدم المدمنون عليها بداية من السجائر وحتى المخدرات تتفق في أنها تطلق تريلونات من الجزيئات التي تغير من كيمياء المخ، وتؤثر على المخ والموصلات العصبية الهامة اللازمة من أجل أن يظل الإنسان في حالة سلوكية ومزاجية مستقرة بمجرد دخولها للدم، وكل هذه المواد تتسبب في إيقاف إفراز تلك الموصلات العصبية الهامة من مخازنها داخل الجسم، اعتمادا على ما يأخذه المدمن من الخارج، وتشترك كل هذه المواد في أنها ترفع نسبة «الدوبامين» في مناطق معينة بالمخ والذي يسبب الشعور بالسعادة. بالطبع تنهار علاقة المدمن بكل من حوله الأم والأب والأبناء والزوجة وأصدقاء العمل، الأمر الذي يشجعه على مزيد من التهور وربما التعدي على أقرب الناس إليه، وتقل قدرة المدمن على العمل والإنتاج والتفكير وتكثر أخطاؤه، وتنتابه حالة من فقدان الثقة في نفسه، يعقب ذلك تغيرات صحية وجسدية. الإدمان عالمياً حسب تقرير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجرائم في عام 2003، يعتبر الحشيش هو أكثر المواد المخدرة استخداما على مستوى العالم، حيث يزيد نسبة المتعاطين للحشيش عن 160 مليون شخص، يليه الأمفيتامينات ومشتقاتها، ويبلغ عدد متعاطيه

 
 

[«« البداية] « السابق ... | 5 | 6 | 7 | -8- | 9 | التالي » [النهاية »»]

عدد الصفحات : 9 - انت في الصفحة رقم : 8 .

 

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 هيئة علماء بيروت تدين الاعتداء الارهابي الآثم في مدينة الأهواز

 القيم الروحية في عاشوراء الحسين (ع)

 من أهداف إحياء ليلة عاشوراء

 من لحق بي منكم استشهد، ومن لم يلحق لم يدرك الفتح

 فكرتان خاطئتان حول قضية الامام الحسين عليه السلام

  الامام الحسين (ع) والاتصال الدائم بالله تعالى

 الآفاق الروحية في الشخصية الحسينية _ البعد العرفاني

 الآفاق الروحية في الشخصية الحسينية _ البعد الحركي

 استحضار النبي(ص) لحادثة مقتل الحسين (ع) وشهادته

 أحيوا أمرنا

 

مواضيع عشوائية :



  هدم القبور الطاهرة عودة إلى التاريخ

 وقفات تفسيرية مع سورة الأعراف (2)

 المقربون

  . لماذا ثار الإمام الحسين(عليه السلام)؟

 قصيدة للسيد حيدر الحلي يخاطب فيها الإمام المهدي(ع)

  الصحيفة والجامعة والجفر

 ليلة القدر في الأحاديث الشريفة

 الرأي العام:

 لبنان الكيان الوظيفة والدور

 الحج معادٌ مُمثّل

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 3

  • الأقسام الفرعية : 20

  • عدد المواضيع : 799

  • التصفحات : 2859136

  • التاريخ : 15/12/2018 - 22:14

 

إعلان :


 
 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net