هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (4)
---> بيانات (87)
---> عاشوراء (111)
---> شهر رمضان (108)
---> الامام علي عليه (47)
---> علماء (21)
---> نشاطات (7)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (15)
---> مقالات (186)
---> قرانيات (70)
---> أسرة (20)
---> فكر (121)
---> مفاهيم (184)
---> سيرة (80)
---> من التاريخ (30)
---> مقابلات (1)
---> استراحة المجلة (1)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)
---> العدد الثالث والثلاثون (11)
---> العد الرابع والثلاثون (10)
---> العدد الخامس والثلاثون (11)
---> العدد السادس والثلاثون (10)
---> العدد السابع والثلاثون 37 (10)
---> العدد الثامن والثلاثون (8)
---> العدد التاسع والثلاثون (10)

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 هيئة علماء بيروت تلتقي المفتي الجعفري الممتاز

 النازلة الكبرى والمصيبة العظمى ... ارتحال  الرسول الاكرم (ص)

 تجليات الحكمة في شخصية الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله  

 ركائز القيادة النبوية في شخصية النبي محمد صلى الله عليه وآله

 دور الإمام زين العابدين عليه السلام في بقاء جذوة ثورة الإمام الحسين عليه السلام

 محطات في حياة الإمام السجاد عليه السلام ودوره المحوري في حفظ الاسلام

 من حكم  الإمام زين العابدين (عليه السلام)

 مجالس عاشوراء منابر للوعي

 تجسيد الامام الحسين عليه السلام لأعلى درجات الارتباط بالله

 من دروس عاشوراء: تحمّل المسؤولية

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

مواضيع عشوائية :



     هيئة علماء بيروت تستغرب الدعوات لعقد القمم!!

 درجات الجنّة

 شخصية النبي الاكرم محمد ( ص ) وبعض صفاته ومآثره على  لسان امير المؤمنين عليه السلام

 الأبوة والأمومة الناجحة

 نعي آية الله فضل الله

 دور العبادات في السلوك الإجتماعي

 الزيدية بين الخروج والاعتزال

 اعلان ولاية الامام علي(ع) يوم الغدير

 الأمن والأمان يوم القيامة

 الحسين(ع) شعلة تضيء طريق الأحرار عبر الأزمان

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 2

  • الأقسام الفرعية : 17

  • عدد المواضيع : 1093

  • التصفحات : 5851495

  • التاريخ : 27/09/2022 - 10:06

 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : مجلة اللقاء .

        • القسم الفرعي : مقالات .

المؤمنون بين الوئام والخصام _ ادب الاختلاف



رقم العدد : العدد الثاني والثلاثون

التاريخ : 2018 / 09 / 06   ||   القرّاء : 2988

 

 من اللازم على المؤمنين أن يتأدبوا بآداب عامة وخصوصا أدب الاختلاف لان الاختلاف سُنة كونية فينبغي للمختلفين أن يراعوا هذا الأدب ليعذر بعضهم بعضاً فالمؤمن يطلب المعاذير والا صار الخلاف شرًّا

 
 
اختلاف المصائر والدرجات باختلاف الاعمال والنيات



رقم العدد : العدد الثاني والثلاثون

التاريخ : 2018 / 09 / 06   ||   القرّاء : 3343

 

 العاقل يفكر دائماً بكل كلمة ينطق بها ويتمّعن بها قبل خروجها من فيه، وحتى خطواته محسوبة قبل أن يخطوها، لأن لكل فعل يقوم به الإنسان تبعات وعقبات، فإما أن تسوقه إلى الجنة وإما تسوقه إلى النار، فالمؤمن

 
 
يوم غدير خم يوم اكمال الدين واتمام النعمة



التاريخ : 2017 / 09 / 05   ||   القرّاء : 3328

 

 و قد وردت روايات كثيرة جدا متواترة- نصّا و معنى- عن العامّة و الخاصّة أنّ المراد من هذه الآية الشريفة هو يوم الغدير الّذي نصّب رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله عليا عليه السّلام بالولاية، و قد ضبط أكثرها مع التحقيق في أسانيدها و كونها 

 
 
أدب الحاج



التاريخ : 2017 / 09 / 05   ||   القرّاء : 3200

 

(الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج) البقرة: 197.

 - الإمام الباقر (عليه السلام): ما يعبأ بمن يؤم هذا البيت إذا لم يكن فيه ثلاث خصال: ورع يحجزه عن معاصي الله تعالى، وحلم يملك به غضبه، وحسن الصحابة لمن صحبه .

 
 
الرفق واللين كظاهرة عامة في الحياة وفي التقنين



التاريخ : 2017 / 09 / 05   ||   القرّاء : 3288

 

 قال الله تعالى: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنْ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ) آل عمران: آية 159

اللين مغاير للضعف:

 
 
الاستغناء يحفظ الكرامة الإنسانية



التاريخ : 2017 / 09 / 05   ||   القرّاء : 3241

 

 قال أمير المؤمنين علي (ع): "أحسن إلى من شئت تكن أميره، واستغن عمن شئت تكن نظيره، واحتج إلى من شئت تكن أسيره   1

 
 
العلاقة مع الإخوان "2"



التاريخ : 2017 / 09 / 05   ||   القرّاء : 3422

 

 "وَإِنْ أَرَدْتَ قَطِيعَةَ أَخِيكَ فَاسْتَبْقِ لَهُ مِنْ نَفْسِكَ بَقِيَّةً يَرْجِعُ إِلَيْهَا إِنْ بَدَا لَهُ ذلِكَ يَوْماً مَّا، وَمَنْ ظَنَّ بِكَ خَيْراً فَصَدِّقْ ظَّنهُ، وَلاَ تُضِيعَنَّ حَقَّ أَخِيكَ اتِّكَالاً عَلَى مَا بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ، فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكَ بِأَخٍ مَنْ أَضَعْتَ حَقَّه، وَلاَ يكُنْ أَهْلُكَ أَشْقَى الْخَلْقِ بِكَ، وَلاَ تَرْغَبَنَّ 

 
 
استراحة اللقاء



رقم العدد : العدد الثاني والثلاثون

التاريخ : 2018 / 09 / 06   ||   القرّاء : 2827

 

 عن الأصبغ بن نباته: قال أمير المؤمنين عليه السلام: "والصبرُ على أربع شُعَب: على الشوق والإشفاق والزهو والترقُّب؛ فمن اشتاق إلى الجنّة سلا عن الشهوات، ومَنْ أشْفَقَ من النار رجع عن المحرَّمات، ومَنْ 

 
 
صور من الظاهر والباطن



رقم العدد : العدد الواحد والثلاثون

التاريخ : 2017 / 12 / 25   ||   القرّاء : 3347

 

 الإيمان صفة تظهر على الإنسان من خلال تصرفاته الخارجية من عباداته وتواضعه وحركاته الظاهرية، وإذا ما باتت صفاته تلك مطابقة مع واقعه أي استبطنها فذلك هو الإيمان، قال تعالى: {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا 

 
 
خطبة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في حجة الوداع



التاريخ : 2017 / 09 / 05   ||   القرّاء : 3143

 

 لما أَحسَّ النبي محمد ( صلى الله عليه وآله ) بِدُنُوِّ الأجل المحتوم منه ، رأى أن يَحِجَّ إلى بيت الله الحرام ليلتقي بعامة المسلمين ، ويعقد هناك مجلساً عاماً يضع فيه الخطوط السليمة لِنَجَاة أُمَّتِه ، ووقايتها من الزيغِ والانحراف .

 
 
فلسفة الحج من خلال الروايات



التاريخ : 2017 / 09 / 05   ||   القرّاء : 3228

 

 الإمام علي (عليه السلام): ألا ترون أن الله سبحانه اختبر الأولين من لدن آدم - صلوات الله عليه - إلى الآخرين من هذا العالم بأحجار لا تضر ولا تنفع، ولا تبصر ولا تسمع، فجعلها بيته الحرام الذي جعله للناس قياما، ثم وضعه بأوعر بقاع 

 
 
معرفه العقل عند أهل البیت علیهم السلام



التاريخ : 2017 / 09 / 05   ||   القرّاء : 3289

 

 عن أبی عبد الله علیه السلام أنه  سُئل ما العقل؟ قال علیه السلام  ما عبد به الرحمن واکتسب به الجنان

قال: قلت: فالذی کان فی معاویه؟ فقال علیه السلام  تلک النکراء، تلک الشیطنه، وهی شبیهه بالعقل ولیست بالعقل أصول الکافی: ج1، ص54، باب العقل     

 
 
المؤمن عزيز



التاريخ : 2017 / 09 / 05   ||   القرّاء : 3586

 

 "وَأَكْرِمْ نَفْسَكَ عَنْ كُلِّ دَنِيَّةٍ وَإِنْ سَاقَتْكَ إِلَى الرَّغَائِبِ، فَإِنَّكَ لَنْ تَعْتَاضَ بِمَا تَبْذُلُ مِنْ نَفْسِكَ عِوَضاً. وَلاَ تَكُنْ عَبْدَ غَيْرِكَ وَقَدْ جَعَلَكَ اللهُ حُرّاً. وَمَا خَيْرُ خَيْرٍ لاَ يُنَالُ إِلاَّ بِشَرٍّ، ويُسْرٍ لاَ يُنَالُ إِلاَّ بِعُسْرٍ ؟! وَإِيَّاكَ أَنْ تُوجِفَ بِكَ مَطَايَا الطَّمَعِ، فَتُورِدَكَ مَنَاهِلَ 

 
 
العلاقة مع الإخوان "1"



التاريخ : 2017 / 09 / 05   ||   القرّاء : 3299

 

 احْمِلْ نَفْسَكَ مِنْ أَخِيكَ عِنْدَ صَرْمِهِ عَلَى الصِّلَةِ، وَعِنْدَ صُدُودِهِ عَلَى اللَّطَفِ وَالْمُقَارَبَةِ، وَعِنْدَ جُمُودِهِ عَلَى الْبَذْلِ، وَعِنْدَ تَبَاعُدِهِ عَلَى الدُّنُوِّ، وَعِنْدَ شِدَّتِهِ عَلَى اللِّينِ، وَعِنْدَ جُرْمِهِ عَلَى الْعُذْرِ، حَتَّى كَأَنَّكَ لَهُ عَبْدٌ، وَكَأَنَّهُ ذُو نِعْمَة عَلَيْكَ. وَإِيَّاكَ أَنْ تَضَعَ ذلِكَ 

 
 

[«« البداية] « السابق ... | 3 | 4 | 5 | -6- | 7 | 8 | 9 | ... التالي » [النهاية »»]

عدد الصفحات : 14 - انت في الصفحة رقم : 6 .

 

 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net