هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (3)
---> بيانات (74)
---> عاشوراء (70)
---> شهر رمضان (87)
---> الامام علي عليه (41)
---> علماء (15)
---> نشاطات (6)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (14)
---> مقالات (127)
---> قرانيات (58)
---> أسرة (20)
---> فكر (95)
---> مفاهيم (131)
---> سيرة (75)
---> من التاريخ (18)

 

كُتَاب الموقع :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> الشيخ سمير رحال (1)
---> الشيخ علي أمين شحيمي (1)
---> الشيخ ابراهيم نايف السباعي (1)
---> الشيخ علي سليم سليم (1)
---> الشيخ حسن بدران (1)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)
---> العدد الثالث والثلاثون (11)

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : هيئة علماء بيروت .

        • القسم الفرعي : سيرة .

              • الموضوع : من حكم ومناقب الامير عليه السلام .

من حكم ومناقب الامير عليه السلام

من حكمه ومناقبه :
هذه مقتطفات من أقوال سيد الحكماء وأمير البلغاء وإمام المتقين علي أمير المؤمنين ( عليه السلام ) :
1 - إلهي ما عبدتك خوفا من نارك ، ولا طمعا في جنتك ولكني وجدتك أهلا للعبادة فعبتدك .
2 - لو كشف لي الغطاء ما ازددت يقينا . 3 - سلوني قبل أن تفقدوني ، سلوني عن طرق السماوات ، فإني أعلم بها من طرق الأرض .
4 - التوحيد أن لا تتوهمه ، والعدل أن لا تتهمه . 5 - في الحكمة : قيمة كل امرء ما يحسنه ، الناس أعداء ما جهلوا ، المرء مخبوء تحت لسانه .
6 - في الأخلاق : أحسن إلى من شئت تكن أميره ، واستغن عمن شئت تكن نظيره . واحتج إلى من شئت تكن أسيره .
7 - في الدعاء : إلهي كفى بي عزا أن أكون لك عبدا ، وكفى بي فخرا أن تكون لي ربا . أنت كما أحب فاجعلني كما تحب .
ومن كراماته الباهرة :
أن الشمس ردت عليه لما كان رأس النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) في حجره ، والوحي ينزل عليه ، وعلي لم يصل العصر ، فما سرى عنه ( صلى الله عليه وآله وسلم ) إلا وقد غربت الشمس ، فقال النبي : يا علي ، هل صليت العصر ؟ قال : لا . فقال النبي : اللهم إنه كان في طاعتك وطاعة رسولك ، فاردد عليه الشمس ، فطلعت بعدما غربت .
وعن ابن عباس قيل له : أين علمك من ابن عمك ؟ فقال : كنسبة قطرة من المطر إلى البحر المحيط .
ومن العلوم ( علم النحو والعربية ) وهو الذي ابتدعه ووضعه ، ( وعلم أبو الأسود الدؤلي اسسه ومنهاجه ) .
وإن رجعت إلى الخصائص الخلقية والفضائل النفسانية والدينية وجدته ابن جلاها وطلاع ثناياها . أما الشجاعة فإنه أنسى الناس فيها من كان قبله ، ومحى اسم من يأتي بعده ، ومقاماته في الحرب مشهورة ، تضرب بها الأمثال إلى يوم القيامة ، وهو الشجاع ما فر قط ولا ارتاع من كتيبة ، ولا بارز أحدا إلا قتله ، ولا ضرب ضربة قط فاحتاجت الأولــــــى إلى ثانية .، وفي الحديث ( كانت ضرباته وترا ) . ولما دعا معاوية إلى المبارزة ليستريح الناس من الحرب بقتل أحدهما ، قال ابن العاص : لقد أنصفك ، فقال معاوية : ما غششتني منذ نصحتني إلا اليوم ، أتأمرني بمبارزة أبي الحسن وأنت تعلم أنه الشجاع المطرق ؟ ! وأراك طمعت في إمارة الشام بعدي . وكانت العرب تفتخر بوقوفها في الحرب في مقابلته ، ومن جملة الأمر أن كل شجاع إليه ينتهي وباسمه ينادي في مشارق الأرض ومغاربها . وأما القوة والأيد فبه تضرب الأمثال فيهما وهو الذي قلع باب " قلعة " خيبر واجتمع عليه عصبة من الناس ليقلبوه فلم يقلبوه . وهو الذي قلع الصخرة العظيمة في أيام خلافته بيده بعدما عجز الجيش كله عنها ، وانبط الماء من تحتها ، عند رجوعه من النهروان ، ونطقت الصخرة بإمامته وتسمى للآن بالمنطقة في غرب بغداد بالقرب من جامع براثا . أما السخاء والجود فحاله فيه ظاهر ، وكان يصوم ويطوي ويؤثر بزاده ، وفيه أنزل الله تعالى في كتابه المجيد : * ( ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا ). وروى المفسرون أنه لم يملك إلا أربعة دراهم فتصدق بدرهم ليلا ، وبدرهم نهارا ، وبدرهم سرا ، وبدرهم علانية ، فأنزل الله تعالى فيه : * ( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية ). وروي عنه أنه كان يستقي بيده لنخل قوم من يهود المدينة حتى مجلت يده ، ويتصدق بالأجرة ، ويشد على بطنه حجرا . وأما الحلم والصفح فكان أحلم الناس عن ذنب ، وأصفحهم عن مسئ ، وأما الجهاد في سبيل الله فمعلوم عند صديقه وعدوه أنه سيد المجاهدين ، وهل الجهاد لأحد من الناس إلا له ؟ وهذا من المعلومات بالضرورة ، كالعلم بوجود الشمس في رابعة النهار . وأما الفصاحة ، فهو إمام الفصحاء ، وسيد البلغاء ، وعن كلامه قيل : دون كلام الخالق وفوق كلام المخلوق - " بعد كلام رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) " . وأما سجاحة الأخلاق وبشر الوجه وطلاقة المحيا والتبسم ، فهو المضروب به المثل . وأما زهده في الدنيا [ زهد الراحلين عنها ] فهو سيد الزهاد ، وبدل الأبدال ، وإليه تشد الرحال ، ما شبع من طعام قط ، وكان أخشن الناس مأكلا وملبسا ، وكان ثوبه مرقعا بجلد تارة وبليف أخرى ، ونعلاه من ليف ، وكان يلبس الكرابيس الغليظة ، فإذا وجد كمه طويلا قطعه بشفرة ولم يخطه ، وكان يأتدم إذا ائتدم بملح أو خل ، فإذا ترقى عن ذلك فببعض نبات الأرض ، فإذا ارتفع عن ذلك فقليل من ألبان الإبل ، ولا يأكل اللحم إلا قليلا ، وهو الذي طلق الدنيا ، " ثلاثا "
.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2007/07/31   ||   القرّاء : 4120


 
 

 

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



    الذكرى السنوية الثلاثون لرحيل مفجر الثورة الاسلامية في ايران

     هيئة علماء بيروت تستغرب الدعوات لعقد القمم!!

 "يوم القدس العالمي" عنوان الرفض لصفقة القرن

    هيئة علماء بيروت تهنئ بالذكرى السنوية التاسعة عشرة للتحرير

 من فضائل واقوال الإمام الحسن المجتبى عليه السلام

 الامام علي (ع) شهيد الرسالة المحراب

       هيئة علماء بيروت تستغرب الدعوات لعقد القمم!!

 في ذكرى توقيع معاهدة الاستسلام  (اتفاق 17 أيار )

 هيئة علماء بيروت تدين المجازر الوحشية بحق الشعب اليمني

 بيان هيئة علماء بيروت في ذكرى نكبة فلسطين

 

مواضيع عشوائية :



 الاحتفال بمولد النبي (ص)... بدعة أم سُنّة

 هيئة علماء بيروت تدعو لأوسع مشاركة تضامنا مع غزة

 قالوا في الإمام الحسين عليه السلام

 البعد الأخلاقي والثقافي للحج

 الأصولية

 ثورة الإمام الحسين عليه السلام

 من علامات الظهور الحتمية والقريبة

 السياق القرآني ودوره في تحديد مدلول الآيات والألفاظ

 بلاغة الخطيب

  الظروف الموضوعية لثورة الامام الحسين (عليه السلام)

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 3

  • الأقسام الفرعية : 20

  • عدد المواضيع : 839

  • التصفحات : 3153590

  • التاريخ : 20/06/2019 - 22:10

 

إعلان :


 
 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net