هيئة علماء بيروت :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> تعريف (4)
---> بيانات (86)
---> عاشوراء (111)
---> شهر رمضان (108)
---> الامام علي عليه (47)
---> علماء (21)
---> نشاطات (7)

 

مجلة اللقاء :

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

---> فقه (15)
---> مقالات (186)
---> قرانيات (70)
---> أسرة (20)
---> فكر (118)
---> مفاهيم (181)
---> سيرة (80)
---> من التاريخ (30)
---> مقابلات (1)
---> استراحة المجلة (1)

 

أعداد المجلة :

---> الثالث عشر / الرابع عشر (12)
---> العدد الخامس عشر (18)
---> العدد السادس عشر (17)
---> العدد السابع عشر (15)
---> العدد الثامن عشر (18)
---> العدد التاسع عشر (13)
---> العدد العشرون (11)
---> العدد الواحد والعشرون (13)
---> العدد الثاني والعشرون (7)
---> العدد الثالث والعشرون (10)
---> العدد الرابع والعشرون (8)
---> العدد الخامس والعشرون (9)
---> العدد السادس والعشرون (11)
---> العدد السابع والعشرون (10)
---> العدد الثامن والعشرون (9)
---> العدد التاسع والعشرون (10)
---> العدد الثلاثون (11)
---> العدد الواحد والثلاثون (9)
---> العدد الثاني والثلاثون (11)
---> العدد الثالث والثلاثون (11)
---> العد الرابع والثلاثون (10)
---> العدد الخامس والثلاثون (11)
---> العدد السادس والثلاثون (10)
---> العدد السابع والثلاثون 37 (10)
---> العدد الثامن والثلاثون (8)
---> العدد التاسع والثلاثون (10)

 

البحث في الموقع :


  

 

جديد الموقع :



 مجالس عاشوراء منابر للوعي

 تجسيد الامام الحسين عليه السلام لأعلى درجات الارتباط بالله

 من دروس عاشوراء: تحمّل المسؤولية

 الحسين(ع) شعلة تضيء طريق الأحرار عبر الأزمان

 تأملات في الخطاب الحسيني يوم عاشوراء

 قداسة حركة الامام الحسين عليه السلام

 عيد الغدير يوم الولاية

 آية المباهلة والمنقبة العظمى لأهل بيت النبي (صلى اللّه عليه و آله)

 أسبوع الصدقة : عن اهمية الصدقة وبعض شؤونها

 معرفة مقامات اهل البيت عليهم السلام

 

الإستخارة بالقرآن الكريم :

1.إقرأ سورة الاخلاص ثلاث مرات
2.صل على محمد وال محمد 5 مرات
3.إقرأ الدعاء التالي: "اللهم اني تفاءلت بكتابك وتوكلت عليك فارني من كتابك ما هو المكتوم من سرك المكنون في غيبك"

 

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للموقع
  • أرشيف كافة المواضيع
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إتصل بنا
 

مواضيع عشوائية :



 في وداع الكعبة وفي بعض مآثر حجة الوداع

  حقائق علمية وفوائد صحية لصيام شهر رمضان المبارك .

 الإمام الصادق عليه السلام والمشروع الثقافي

 إسهام الآخر في تشكيل الهوية الثقافية في

 أدلة القرآن على المعاد

 من موجبات دخول الجنّة في القرآن‏

  ضيافة الله في مكة

 هيئة علماء بيروت تتقدم بالعزاء بضحايا الزلزال في إيران

  النبي مُحمَّدٌ (ص) في كلام الامام عَليٍ (ع) ‏

 شهر التقوى

 

إحصاءات :

  • الأقسام الرئيسية : 2

  • الأقسام الفرعية : 17

  • عدد المواضيع : 1086

  • التصفحات : 5745782

  • التاريخ : 17/08/2022 - 23:02

 

 

 

 

 
  • القسم الرئيسي : مجلة اللقاء .

        • القسم الفرعي : فكر .

النتاج البشري لفهم الإسلام: التداعيات بين الحرفية والمقاصد الجوهرية



رقم العدد : العدد الثامن والعشرون

التاريخ : 2015 / 04 / 30   ||   القرّاء : 4886

 

 يظلم الإسلام الذي جاء به محمد بن عبد الله‘ لإنقاذ البشرية من الوثنية، والوحشية، عندما يقدم للعالم بالصورة التي تقدم على أنها الإسلام .(الوهابية التكفيرية نموذجا)والأشد ظلماً ان ينسب إلى الإسلام بسلوك لا علاقة له بالإسلام خصوصاً عندما 

 
 
تجلّيات العبادة في نطاق السلوك السياسي



رقم العدد : العدد السابع والعشرون

التاريخ : 2014 / 12 / 20   ||   القرّاء : 5337

 

 ثمّة تساؤل يُطرح حول مبرّر الخوض في مفهوم السياسة، وموضوعة الفصل بين الدين والسياسة، وما لهذه القضايا من علاقة وارتباط بمادّة العبادة. إنّ أي إجابة يمكن أن تتّسم بالصفة الموضوعيّة، لا بدّ من أن تنطوي على نسق ما، يفسّر لنا كيفيّة 

 
 
خاتم الأولياء في عرف أهل الحقيقة



التاريخ : 2014 / 06 / 30   ||   القرّاء : 13245

 

 يراد بالحديث عن ولاية النبي (ص) والأئمة (ع) في لغة العرفان مرتبة خاصة من الولاية تختلف عن الولاية التي تكون لسائر الناس، وهي الولاية المحمدية التي بها تتجلى الولاية الالهية في أتم مظاهرها، ويطلق عليها الولاية الكلية؛ ويعبرون عنها 

 
 
بقية الله



رقم العدد : العدد السادس والعشرون

التاريخ : 2014 / 06 / 30   ||   القرّاء : 5534

 

 كلمة "بقية" صفة مشبهة على وزان "فعيلة" مشتقة من المادة "بقي" والتاء ملحقة بها للمبالغة، والمصدر هو "بقاء" المقابل للفناء، قال تعالى :{كل من عليها فان، ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام}([1]) وتقابل هاتين المفردتين في هذه الآية 

 
 
لا للتفريط ولا للإفراط نعم للاعتدال والتوازن



التاريخ : 2014 / 05 / 09   ||   القرّاء : 5046

 

 التفريط لغة:   مصدر قولهم: فرّط في الأمر يفرّط بمعنى قصّر، وهو مأخوذ من مادّة (ف ر ط) الّتي تدلّ على إزالة شيء عن مكانه، وتنحيته عنه. يقال: فرّطت عنه ما كرهه، أي نحّيته، هذا هو الأصل، ثمّ يقال: أفرط إذا تجاوز الحدّ في الأمر  «المقاييس (4/ 490).».

 
 
مؤاخذة الخلف بما فعله السلف



التاريخ : 2014 / 03 / 03   ||   القرّاء : 4544

 

 تدلّ الآيات الشريفة على ذمّ أهل الكتاب و تأنيبهم و التشنيع على اليهود منهم خاصّة لكثرة جرائمهم و فظاعة مظالمهم كما عدّدها عزّ و جلّ عليهم، و من المعلوم أنّ كثيرا من تلك الجرائم لم تصدر من اليهود الّذين عاصروا رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله 

 
 
رأي العلماء في الثواب و العقاب



التاريخ : 2014 / 03 / 03   ||   القرّاء : 4724

 

 يعتقد البعض أن جزاء الأعمال الاخروي أمر اعتباري، مثل المكافأة و العقوبة في هذه الدنيا، أي كما أنّ هناك في هذه الدنيا عقابا على كلّ عمل سيّ‏ء أقرّه القانون الوضعي، كذلك وضع اللّه لكلّ عمل ثوابا أو عقابا معيّنين. و هذه هي نظرة الأجر 

 
 
عالم الذر ونقطة البداية



رقم العدد : العدد الثامن والعشرون

التاريخ : 2015 / 04 / 30   ||   القرّاء : 10263

 

 إن كل الخلائق تتمايز عن بعضها البعض بأنحاء شتى، فبعضهم يمشي على رجلين، والبعض الآخر يمشي على أربع وبعضهم يزحف على بطنه... قال تعالى: {والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين 

 
 
معرفة مقامات أهل البيت عليهم السلام ... وقفات مع الزيارة الجامعة



رقم العدد : العدد السابع والعشرون

التاريخ : 2014 / 12 / 20   ||   القرّاء : 7015

 

 كلمة "حملة " جمع "حامل" اسم فاعل للفعل "حمل" على وزان كسبة وكاسب ومعنى "الحمل" في اللغة إقلال الشيء([1]). وقال بعضهم إنه بمعنى إقلال الشيء وحمله([2]). وعليه فإن من يطيق رفع الشيء من الأرض وينقله من مكانه 

 
 
وقفات مع الزيارة الجامعة



رقم العدد : العدد السادس والعشرون

التاريخ : 2014 / 06 / 30   ||   القرّاء : 5228

 

 كلمة "محالّ" جمع "محل" مشتقة من المادة "حل"، والأصل في معناه فتح الشيء، ويقال: حل المسافر مكان كذا لأن المسافر يشد متاعه ويعقد، فإذا نزل حل ما عقده، فصارت كلمة "حلّ" بمعنى "نزل" وسميت "المحلة" كذلك لنزول القوم بها، فالمحل 

 
 
سبّ المسلم ولعنه



التاريخ : 2014 / 05 / 09   ||   القرّاء : 4709

 

 السبّ في اللغة هو الشتم.يقال:سبّه إذا شتمه.وهو من المفاهيم الواضحة الغنيّة عن التبيين والتوضيح، وهو من المحرّمات. وقد نقل الفريقان عن الرسول الأعظم(صلى الله عليه وآله وسلم)، أنّه قال:«سباب المؤمن فسوق».     ( صحيح البخاري:4/71، 

 
 
موالاة الكافرين



التاريخ : 2014 / 03 / 03   ||   القرّاء : 4512

 

 لم يكتف سبحانه بالنهي عن موالاة الكافر، لنقول: انها محرمة، و كفى، كالكذب و الغيبة، بل اعتبرها كفرا بدليل قوله: (وَ مَنْ يَفْعَلْ ذلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْ‏ءٍ) فإن الظاهر منه ان اللّه بري‏ء ممن يتولى الكافرين، و من تبرأ اللّه منه فهو كافر 

 
 
كلمات في مبادئ الاخلاق



التاريخ : 2014 / 03 / 03   ||   القرّاء : 5168

 

 يثق أهل البيت(ع) بالعقل أقوى ثقة لأنه الدليل الأول الذي تنتهي إليه كل الدلالات والعلامات حتى التجربة والمشاهدة فانها لا تُقبل إلا من عاقل، بل لولا العقل لا علم بشيء على الإطلاق حتى بالخالق وعظمته، وبأي شيء نستدل على وجود الله؟ وكيف 

 
 
صفات المؤمنين



التاريخ : 2014 / 03 / 03   ||   القرّاء : 5067

 

 و الخشوع هو جذوة الايمان التي تلتهب في القلب، و ينتشر شعاعها الى سائر أنحاء السلوك، فالإيمان حقيقة هو الخشوع الذي يعني تسليم النفس الى ارادة اللّه من خلال الالتزام برسالته، و اطاعة أوليائه، فقد يصبح الإنسان عالما بشي‏ء و لكنه لا يؤمن به. 

 
 

[«« البداية] « السابق ... | 1 | 2 | 3 | -4- | 5 | 6 | 7 | ... التالي » [النهاية »»]

عدد الصفحات : 9 - انت في الصفحة رقم : 4 .

 

 

تصميم ، برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net

هيئة علماء بيروت : www.allikaa.net - info@allikaa.net